شريط الأخبار

غزة : الإعلان عن تشكيل هيئة لتنظيم سوق العقارات

08:24 - 22 حزيران / فبراير 2010

فلسطين اليوم : غزة

أعلنت مجموعة من الاقتصاديين ورجال الأعمال والأكاديميين والقانونيين تشكيل هيئة تستهدف تنظيم سوق العقارات في الأراضي الفلسطينية، وذلك خلال اجتماع عقده مؤسسو الهيئة قبل يومين في فندق "بيتش" بمدينة غزة.

وتم خلال الاجتماع الإعلان عن انطلاق الهيئة تحت اسم هيئة تنظيم سوق فلسطين العقاري التي جرى تشكيل مجلس أمناء لها ضم سبعة أعضاء ومجلساً استشارياً ضم 14 عضوا وهيئة إفتاء شرعية ضمت ثلاثة أعضاء.

وتحدث خلال الاجتماع التأسيسي للهيئة د. ماهر الصيفي، رئيس مجلس إدارة شركة "صك" للتسويق والتطوير العقاري، وهيئة تنظيم سوق فلسطين العقاري عن واقع سوق العقارات وآليات العمل داخل السوق وحاجة القطاع العقاري لمظلة تنظم أعماله، موضحاً أن الهيئة ستشكل مظلة لتجمع كل المهتمين والعاملين في صناعة العقارات للعمل وفقاً لنظام وإستراتيجية علمية.

من جهته، تطرق عماد الفالوجي رئيس مجلس أمناء الهيئة عن حاجة السوق لهيئة متخصصة في تنظيم العقارات، معتبرا أن الهيئة ستكون بمثابة النواة الأولى لتنظيم إدارة وتوجيه صناعة الاستثمار العقاري.

بدوره، أكد أحمد عياد، الرئيس التنفيذي لشركة صك جاهزية أطقم العمل وأن لدى الشركة فريق عمل يعرف مهامه جيدا ويعمل على أسس علمية ومهنية.

وأكد عياد أن الاجتماع الموسع لجميع هيئات السوق سيكون خلال الأسبوع الحالي بمقر الهيئة في غزة لتحديد نقطة الانطلاق وبدء العمل بالسوق التي من المتوقع أن تكون نهاية الشهر الحالي.

وبحث الاجتماع الذي ضم عدداً من رجال الأعمال والأكاديميين والمستثمرين وبعض القائمين على شركات الإنشاء جملة من القضايا المتعلقة بآليات العمل المفترض أن تضطلع بها الهيئة وتباشر العمل على تنفيذها ضمن استراتيجية وخطة عمل تحدد مهام واهتمامات الهيئة في سوق العقارات في قطاع غزة، ثم البدء بترتيبات العمل المفترض اتباعها لتعزيز شمولية عمل الهيئة.

وأشار المشاركون في الاجتماع إلى أن المرحلة المقبلة من المشروع هي الانتقال للشطر الآخر من الوطن لتنفيذ الفكرة باعتبار أن الوطن جزء واحد غير قابل للتقسيم.

وفي حديث لـ "الأيام" انتقد أحد أعضاء مجلس أمناء الهيئة الذي شارك في الاجتماع آلية تشكيل هيئة لتنظيم سوق العقارات بعيداً عن الإطار القانوني، مؤكداً أن تشكيل مثل هذه الهيئة لا بد أن يحظى بموافقة الجهات المسؤولة والقانونية وفي مقدمتها المجلس التشريعي.

وكشف عضو مجلس الأمناء، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن الهيئة المذكورة يجري العمل على تشكيلها كجسم منبثق عن شركة خاصة تعمل في قطاع العقارات، موضحاً أنه لم يتم الكشف خلال الاجتماع عن المركز المالي للشركة.

واعتبر أن تشكيل هيئة متخصصة في تنظيم سوق العقارات يعد مطلباً ورغبة لدى مختلف الجهات المعنية بتنظيم أعمال هذا القطاع، إلا أن آلية العمل الجارية لتأسيس الهيئة المذكورة تفتقر للجوانب القانونية.

ونوه إلى أن الهيئة ستعمل حال الانتهاء من إجراءات تأسيسها كجهة وسيطة بين الشركات أو الأفراد الذين يبيعون ويشترون العقارات في قطاع غزة.

انشر عبر