شريط الأخبار

إيران: طلبة جامعيون يصنعون طائرة تعمل بالطاقة الشمسية

09:01 - 21 حزيران / فبراير 2010

فلسطين اليوم : طهران

أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية، أن الجمهورية الإسلامية أجرت بنجاح اختباراً لتصميم طائرة إستراتيجية تعمل بالطاقة الشمسية.

ونقلت هذه الوكالة - شبه الرسمية- عن رئيس هيئة التطوير الجامعي الدكتور حميد رضا طيبي، تأكيده أن لهذه الطائرة بعض الخصوصيات التي تتميز بها عن سواها بينها الارتفاع العالي للغاية، موضحاً أن إيران أصبحت البلد الثاني في العالم الذي يحقق هذا الانجاز العلمي الكبير.

وتابع هذا المسؤول الإيراني قائلاً :" إن الهدف من صنع هذه الطائرة، كان الحصول على تقنية لصناعة طائرة خفيفة الوزن"، مستطرداً :" إن التجربة الأولى لصنع مثل هذه الطائرة قد تمت بيد مجموعة من الطلبة الجامعيين".

وأضاف" أن عددا من الطلبة في جامعة شريف الصناعية بدأوا بتصميم هذه الطائرة في عام 1998م، وطلبوا من الرئيس السابق تزويدهم بمبلغ 10 ملايين تومان ( العملة الإيرانية) لمواصلة عملهم في هذا المشروع حيث منحهم رئيس الجمهورية حينذاك في العام 1999م مبلغ 7 ملايين تومان للاستمرار في هذا المشروع العظيم".

وأشاد د.طيبي بالطلبة‌ الجامعيين في إيران الذين ساهموا في تصميم وإنتاج هذه الطائرة، مشدداً على أن هؤلاء الأعزاء بذلوا كل ما لديهم من جهود لتحقيق هذا الهدف الوطني ليرفعوا اسم إيران عالياً.

انشر عبر