شريط الأخبار

الكشف عن مخطط استيطاني لبناء 459 وحدة سكنية في القدس

05:37 - 21 تشرين أول / فبراير 2010

الكشف عن مخطط استيطاني لبناء 459 وحدة سكنية في القدس

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

كشف الباحث أحمد صب لبن في جمعية "عير عميم" التي تعنى في شؤون الاستيطان أن اللجنة اللوائية صادقت على طرح مخطط استيطاني جديد لبناء 459 وحدة سكنية للاستفتاء العام وفقا للقوانين الإسرائيلية. مشيراً أنه سيتم نشر إعلان حول ذلك في القريب العاجل.

 

وأوضح بان المخطط يحمل رقم 5834 "ب" ووفقا لخارطته الهيكلية، فانه يقع جنوبي القدس المحتلة في حي بيت صفافا، غرب طريق الخليل.

 

وسيتم بناء الوحدات السكنية في مبان مكونة من خمسة إلى ستة طوابق على أراضي قرية بيت صفافا، وتبلغ مساحة الأرض التي سيتم تنفيذ المشروع عليها 153 دونما، علما بأن هذا المخطط ما يزال قيد المرحلة الأولى من مراحل تنفيذه وهي مرحلة طرحه أمام الجمهور العام للاعتراض عليه.

 

ووفقا للمادة 89 و 100 من قانون التنظيم والبناء الإسرائيلي لعام 1965، سيكون أمام الجمهور العام فرصة للاعتراض على المخطط ، علما بأن فترة الاعتراض على المخطط ستنتهي في غضون ستين يوما منذ نشر الإعلان حول مصادقة اللجنة اللوائية على طرح المخطط للاستفتاء العام.

 

ويأتي هذا المخطط تباعا مع المخطط الذي كانت اللجنة قد أعلنت عنه سابقا لبناء 2337 وحدة سكنية لمستوطنة جفعات همتوس والذي يحمل رقم 5834 "ألف"، بالإضافة إلى المخطط رقم 5834 "جيم" لبناء 813 وحدة سكنية، بالاضافة الى فندق مكون من 1100 غرفة في مبنى من أربعة طوابق وفقا للخارطة الهيكلية 5834 "دال".

 

وسيتم تنفيذ هذه المخططات غربي شارع الخليل قرب حي بيت صفافا والذي يأتي ضمن أربعة مخططات رئيسية أعلن حتى الآن رسميا عن ثلاثة منها، وجميع هذه المخططات تحمل رقم الخارطة الهيكلية 8534 ، ومن ثم تقسم على أربعة أقسام هم ألف وباء وجيم ودال، سيتم من خلالها بناء 3699 وحدة سكنية بالإضافة إلى فنادق سياحية ذات قدرة استيعابية تصل إلى 1100 غرفة فندقية ناهيك عن جميع المرفقات ألازمة من مبان عامة وكنس إسرائيلية ومدارس لخدمة المشروع وسكانه.

 

ويراد من جميع هذه المخططات بناء مستوطنة إسرائيلية جديدة جنوبي القدس تعزز الفصل الديمغرافي ما بين القدس وجنوبي الضفة الغربية عبر اكتمال الجيب الاستيطاني جنوبي القدس والمكون من مستوطنة هار حوما، وغيلو، وجفعات همتوس مستقبلا.

 

وكما هو واضح فقد تم الإعلان رسميا حتى الآن عن مخطط جيم وألف وباء من قبل لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية، والمخطط باء وهو المخطط الأحدث من حيث الإعلان عنه، وما زال المخططان ألف وجيم يقبعان داخل أروقة اللجنة اللوائية، خصوصا وان العديد من الاعتراضات على المخطط قدمت من قبل سكان القدس وخصوصا سكان قرية بيت صفافا ناهيك عن اعتراض جمعية عير عميم على المخططين الف وجيم بسبب تنافيهما مع مصلحة السكان الفلسطينيين في القدس الشرقية وتحديدا سكان قرية بيت صفافا، بالإضافة إلى أن استمرار الحكومة الإسرائيلية في عرض وطرح مثل هذه المخططات من شانه أن يضر في المصالح الإسرائيلية قبل الفلسطينية، وذلك عبر إعاقة وتدمير أي فرص مستقبلية للعملية السلمية ما بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بسبب فرض سياسات الأمر الواقع كما قال صب لبن.

انشر عبر