شريط الأخبار

جوزيه: فوز مصر بكأس الأمم انتصار للبدري.. ولن أدفع غرامة الحضري

05:11 - 21 تشرين أول / فبراير 2010

 

مانويل جوزيه يتحدث لسوبر بكل صراحة عن سعادته بما قدمه للمنتخب الانجولي الذي كان احد مفاجآت البطولة على حد تعبيره ، وتفهمه لعقوبات الكاف على توجو ، ولا يبخل بالإشادة على المنتخب المصري وقائده احمد حسن وفي نفس الوقت يتحدث عن خلافه مع عصام الحضري حارس المنتخب .

 

-ماهو تقييمك لبطولة الامم الافريقية 2010؟

 

-اعتقد ان المحصلة النهائية كانت ايجابية للغاية سواء بالنسبة لمستويات المباريات ، او عدد الاهداف التي تم احرازها ، او الإقبال الجماهيري ، ورغم ان انجولا غابت عن المباراة النهائية الا ان عدد الجماهير فاق 50 الف متفرج ملأوا المدرجات تماما وتفاعلوا مع احداث المباراة وتقلباتها ما بين مصر وغانا . وبغض النظر عن نتيجة النهائي ، فان الفريقين لم يقدما مستواهما الحقيقي ربما بسبب الاجهاد ، ومع ذلك فان الجماهير الانجولية لم تتوقف عن الهتاف والغناء والرقص والتشجيع حتى في الفترات الخاليه من الاثارة في المباراة .

البطولة نفسها شهدت عدة مباريات مثيرة ، وتقلبات غريبة في نتائجها ويكفي انها بدأت بمباراة الافتتاح العجيبة بين مالي وانجولا والتي انتهت بالتعادل بأربعة اهداف لكل فريق ، وهي مباراة ستظل في ذاكرة التاريخ بأحداثها المثيرة .

وبالنسبة للتنظيم فأنني اعتقد ان البطولة كانت ناجحة وتستحق الحكومة والاتحاد الأنجولي لكرة القدم كل التحية والتقدير على المجهود المبذول لانجاح الحدث .

وبأستثناء الحادث الارهابي في كابيندا ، فان البطولة مرت بدون مشاكل او خلافات او صراعات ، ربما كانت هناك بعض الشكوك حول مستوى الاجراءات الامنية ، ولكن كل الامور كانت جيدة بما يصل الى مستوى يقارب الكمال .

 

-ولكن هناك أحداث كانت بمثابة بقعة على الثوب الأبيض مثل العقوبات التي فرضتها الكاف على توجو ؟

 

-اعتقد ان تلك العقوبات منطقية وسليمة فرغم الحادث الارهابي الذي تعرض له منتخب توجو ،الا انه كان يجب ان يستمر في البطولة ،اذ ان قرار الانسحاب كان قرارا سياسيا .

وفي تقديري ان الانسحاب اعطى الفرصة للارهابيين لكي يعتقدوا انهم حققوا اهدافهم من جريمتهم البشعة .

ومع كل تقديري واحترامي لارواح من ماتوا في تلك الجريمة الا ان منتخب توجو كان ينبغي ان يستمر في المنافسة لذلك فان الكاف كان محقا في عقوباته .

 

-هل تعتقد ان التوصية بالتزام المنتخبات المشاركة بالوصول عن طريق الطائرة كان يمكن ان يجنبنا مثل هذه الاحداث ؟

 

-على حد علمي فان احدا لم يحمل توجو مسئولية الانتقال عن طريق البر وعبور الحدود الانجولية ، لا اعرف ان كان احدا قد حذر توجو ام لا ، ولكن اتحاد توجو ربما اختار تلك الوسيلة بسبب نقص الموارد والامكانيات ، لذلك قرر استخدام الحافلات في رحلة المنتخب ما بين الكونغو وكابيندا .

 

-ما هي اكبر مفاجآت البطولة ؟

-بدون ان اتهم بالمجاملة او التحيز اعتقد ان مستوى المنتخب الانجولي كان مفاجأة للجميع ، وقدم عروضا جميلة امام المنتخبات القوية التي واجهها .

لقد تخلى عنا الحظ في مباراتنا ضد غانا ، ذلك المنتخب الذي قدم عروضا مثيرة لم تجد ما تستحقه من تقدير واشادة .

ومع ذلك فاننا كنا الافضل في مباراتنا معه ، واجبرنا على اللجوء للدفاع معظم فترات المباراة ، وكان أملهم الوحيد هو اللعب على اخطاء المنافس.

وكان ينبغي ان نستفيد من ذلك ، ولكننا واجهنا مشكلات كبيرة في النهاية ولكن لا تنسى ان الفوز والهزيمة جزء اساسي من كرة القدم .

لقد احرز المنتخب الغاني هدفا ، وبعد ذلك لعب بخطة دفاعيه صريحة طوال المباراة ، وكنا الاكثر استحواذا على الكرة والاكثر هجوما وخطورة ، ولكن ذلك لم يتوج بأية اهداف .

ولا تنسى ايضا أننا خرجنا امام المنتخب الذي لعب المباراة النهائية ضد مصر ، اي احد افضل منتخبين في البطولة

من جهة أخرى فإن مصر كانت اكبر الرابحين في انجولا لأنها فازت بالكأس للمرة الثالثة على التوالي ، واثبتت أنها افضل منتخبات القارة .

ومن مفاجآت البطولة ايضا منتخب زامبيا ، الذي قدم اداء رائعا لم يتوقعه احد ، وهو منتخب قوي متجانس لم يخسر سوى بصعوبة وبضربات الجزاء الترجيحية ضد نيجيريا .

ويمكننا ايضا ان نعتبر وصول المنتخب الغاني الى النهائي احد مفاجآت البطولة قياسا على انه كان خارج الترشيحات ، ولغياب بعض عناصره الاساسية .

 

-وماذا عن سلبيات البطولة ؟

 

- قبيل بداية البطولة رشح الكثيرون منتخب ساحل العاج ليكون البطل ، وكنت انا من ضمن هؤلاء قياسا على ما يضمه من لاعبين كبار .

ولكن الحقيقة ان هؤلاء اللاعبين بما يمتلكون من امكانيات هائلة لم يقدموا المستوى المنتظر منهم وخيبوا آمال الكثيرين .

نفس الامر ينطبق على المنتخب الكاميروني الذي لم يقدم عروضا توازي امكانياته الفنية .

وبالنسبة للمنتخب النيجيري فانه يمر بمرحلة انتقالية فهناك جيل قديم من اللاعبين العظام على وشك الاعتزال ، وهناك جيل جديد قادم ، ولكن المشكلة انه اقل موهبة وامكانيات فنية من الجيل السابق .

ولكن هذا الامر لا ينطبق على المنتخب الغاني الذي نجح في تجديد صفوفه ، ودمج مجموعة من اللاعبين الموهوبين في نسيج المنتخب ، هؤلاء اللاعبين صغار السن هم ابطال العالم تحت 20 سنة لذلك يستحقون منا التحية .

المنتخب التونسي ايضا خدعنا جميعا ، وكنت انتظر منه اداء افضل في البطولة .

وبالنسبة للمنتخب الجزائري فانه لم يكن بالقوة والصلابة التي عرف بها ، وخالف كل التوقعات .

واظهرت مباراته مع المنتخب المصري مدى التوتر والقلق والضغط الذي يعاني منه اللاعبون ، وانعكس ذلك على سلوكياتهم في المباراة وادت العصبية وعدم الالتزام الى ان تكمل الجزائر المباراة بثمانية لاعبين فقط ، وهو أمر سيء للغاية اضر بصورة الكرة الجزائرية .

 

-قياسا بأداء الجزائر في البطولة الافريقية ، هل ترى أنه لن يقدم مستويات طيبة في كأس العالم ؟

 

-يمكنه ان يقدم صورة مغايرة اذا عاد التركيز للاعبين ولعبوا بصورة جماعية ، وعاد إليهم النظام والالتزام . لأنه منتخب جيد وإذا حدث هذا سيقدم عروضاً قوية في كأس العالم .

المنتخب الجزائري قوي بدنيا ، ولديه لاعب ممتاز " بلحاجي" وهو من أفضل اللاعبين في الجهة اليسرى .

 

-ينسب البعض فوز مصر بالبطولة اليك ، هل هذا صحيح ؟

 

-لا على الإطلاق ، ليس لي علاقة من قريب او بعيد بهذا الفوز ، لقد تركت النادي الاهلي منذ عام تقريبا ، وبالتحديد في شهر مايو ، ولذلك ليس هناك اي سبب يدعو للتفكير في ان لي فضل في ذلك الانتصار . صحيح ان المنتخب يضم خمسة لاعبين دربتهم في النادي الاهلي ، ولكنني لا اشعر بهذا .

ولو كان هناك فضل لاحد في هذا الصدد فأن الفوز بالبطولة هو فوز لحسام البدري مدرب النادي الاهلي الحالي الذي يقدم عملا رائعا هناك .

 

-ما تعليقك على ان فوز مصر تحقق في غياب العناصر الاساسية مثل ابوتريكة ، وبركات ، وعمرو زكي ؟

 

-هؤلاء اللاعبون يشكلون قوة ضاربة ، وغيابهم يؤثر على اي منتخب ، ولكن المنتخب المصري لم يتأثر على الإطلاق ، وعوض ذلك باللعب الجماعي .

قبل بداية البطولة كنا نراقب منتخب مالي الذي سيلعب ضدنا المباراة الافتتاحية ، لذلك تابعنا مباراته ضد المنتخب المصري في دبي ، وفي تلك المباراة وصلت الى قناعة ان المنتخب المصري هو اقوى المرشحين للبطولة سواء لعب معه ابوتريكة او بركات او زكي ، او غابوا جميعا .

-ما سبب فوز مصر بالبطولة ؟

 

-معظم الفرق الاوروبية تلعب بطريقة 2/4/4 واصبح من النادر ان ترى فريقا يلعب 2/5/3 ، بالنسبة للمنتخب المصري فإنه لعب بأربعة لاعبين في خط الوسط يتميزون بأداء الواجب الدفاعي ، وكانوا يشكلون ضغطا هائلا على المنافسين في كل ارجاء الملعب مما خفف الضغط على خط الدفاع المصري .

وهنا لا بد من ان اشيد بكابتن الفريق احمد حسن (34) سنة فقد حقق انجازا رائعا .

وانا اعتبره افضل لاعب في البطولة ، ويليه في المستوى والأداء اللاعب البديل (جدو) فقد كان يقدم الحلول الناجحة لاية مباراة ، ويقلب موازينها ونتائجها بمجرد نزوله ارض الملعب ، فهو لاعب مشاكس وهداف ، وبالفعل فان " جدو " احد اكتشافات البطولة ، وهو لاعب جوكر وجوده هام جدا للمنتخب .

ومن ناحية أخرى فإن المنتخب المصري كان يتميز بالروح القتالية والضغط القوي على المنافسين ، والى جانب ذلك فانه يتمتع بالاداء الجماعي ، وهذا ما يميزه على بقية منافسيه .

فمعظم المنتخبات الافريقية لديها لاعبين كبار يلعبون في اوروبا ، ولكن هؤلاء اللاعبين لا يقدمون مستواهم الحقيقي مع المنتخب .

فهم يلعبون بدون روح او تركيز ، باحساس عالي بالذات لذلك يختلف مستواهم ما بين النادي الاوروبي والمنتخب الوطني .

وبالنسبة لمصر فأنها لا تعاني من هذه المشكلة ، فبعض اللاعبين المصريين احترفوا في اوروبا ، ولكنهم عادوا بعد ذلك ، لذلك نجد ان 90% من المنتخب المصري من لاعبين يلعبون داخل مصر .

وهم لاعبون اقوياء يتميزون باللعب الجماعي والوعي التكتيكي والروح القتالية ، عكس بقية المنتخبات الافريقية .

لذلك حقق المنتخب المصري تلك النتيجة الرائعة فهو يتميز بالاداء الجماعي ، وخط وسط قوي يدافع بشراسة ويهاجم باجادة ، ويتميز بالسرعة .

 

-هل كان تألق فلافيو واختياره في منتخب البطولة مفاجأة لك ؟

 

-يستطيع فلافيو ان يلعب في العديد من الاندية الاوروبية الكبرى ، ولو نظرنا للبرتغال سنجد ان بمقدوره اللعب في بورتو او سبورتنج او بنفيكا . لقد رشحته لعدد من هذه الاندية ، ولكنهم تجاهلوا رأيي ، واثبتت الايام أنني كنت على حق .

فلافيو بلا ادنى شك ، احد ظواهر البطولة ، ولكن ذلك لم يكن مفاجأة لي ، لاني اعرفه جيدا .

 

-وهل لفت لاعبون آخرون انتباهك ؟

 

هناك لاعبون مميزون بلا شك ، وعن نفسي استمتع بمشاهدة مابينا لاعب بيترو اتلتيكو ، وهو واحد من ابرز مفاتيح البطولة ، وللاسف فان ناديه لا يستفيد منه بصورة كاملة .

وهناك لاعب آخر لفت انتباهي هو اسمواه لاعب المنتخب الغاني ، فهو ضابط ايقاع المنتخب وقائده ، ولاعب جميل جدا .

 

-ننتقل لنقطة اخرى ، ادانتك محكمة مصرية والزمتك بدفع تعويض لحارس المنتخب المصري عصام الحضري ، كما صرح هو لسوبر . ما تعليقك ؟

 

لا اعلم شيئا عن هذا الموضوع.

 

-ولكنك ينبغي ان تدفع الغرامة ؟

 

لن ادفع شيئا ، انا حتى لم احضر المحاكمة او اعلم بها ، كيف يمكن ان اعلق على شيء لم اسمع به ؟

 

موقع سوبر

انشر عبر