شريط الأخبار

أمم أفريقيا 2012: مواجهة نارية بين الجزائر والمغرب

05:57 - 20 تموز / فبراير 2010

     

لومباشي/ أوقعت قرعة تصفيات النسخة الثامنة والعشرين من كأس الامم الافريقية التي ستقام في كل من غينيا الاستوائية والغابون عام 2012 المنتخب المصري حامل اللقب مع جنوب افريقيا, فيما تتوجه الأنظار إلى المواجهة العربية النارية بين الجزائر والمغرب.

 

وجاء منتخب الفراعنة الذي توج مؤخرا باللقب القاري للمرة الثالثة على التوالي بفوزه على نظيره الغاني في النهائي, في المجموعة السابعة إلى جانب جنوب أفريقيا, مستضيفة مونديال الصيف المقبل, وسيراليون التي تواجهت مع منتخب "بافانا بافانا" في تصفيات النسخة الأخيرة في انغولا, إضافة إلى النيجر.

 

أما بالنسبة للمنتخبين العربيين الجزائر الذي وصل إلى نصف نهائي النسخة الأخيرة, والمغرب الذي غاب عن العرس القاري, فوقعا في المجموعة الرابعة إلى جانب تنزانيا وأفريقيا الوسطى.

 

كما أسفرت القرعة عن مواجهة قوية بين الكاميرون والسنغال في المجموعة الخامسة التي تضم جمهورية الكونغو الديمقراطية وموريشيوس. ووقع المنتخبان العربيان الآخران السودان وليبيا في المجموعتين التاسعة والثالثة على التوالي, حيث سيتواجه الأول مع غانا والكونغو وسوازيلاند, والثاني مع زامبيا والموزامبيق وجزر القمر.

 

اما تونس فتبدو أمام مهمة سهلة لأنها جاءت في المجموعة الحادية عشرة مع مالاوي وتشاد وبوتسوانا.

 

ويتأهل الى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة, اضافة الى افضل ثلاثة منتخبات في المركز الثاني ليرتفع العدد الى 14 منتخبا وينضم اليها البلدان المضيفان الغابون وغينيا الاستوائية.

 

وغاب المنتخب التوغولي عن القرعة بسبب قرار الاتحاد الافريقي القاضي بايقافه في النسختين المقبلتين من البطولة القارية وذلك بسبب تدخلات الحكومة التوغولية والتي ادت الى الانسحاب من النسخة الاخيرة في انغولا. وكانت الحكومة التوغولية طالبت لاعبيها بعدم المشاركة في نهائيات انغولا والعودة الى لومي بعد الاعتداء المسلح الذي تعرضت له حافلة المنتخب في الثامن من يناير الماضي في كابيندا قبل يومين من انطلاق العرس القاري.

 

وادى الاعتداء الى الى مقتل الملحق الصحافي ستانيسلاس اكلو والمدرب المساعد ابالو اميليتيه بالاضافة الى اصابة تسعة اشخاص اخرين بينهم لاعبان. وطالب الاتحاد التوغولي من محكمة التحكيم الرياضي اتخاذ اجراءات وقائية عاجلة لضمان مشاركة منتخب بلاده في القرعة لكنها رفضت هذا الطلب. واوضحت المحكمة في بيان انها اتخذت القرار "بعد الاخذ بعين الاعتبار ان عدم مشاركة توغو في عملية سحب قرعة التصفيات المقررة في 20 فبراير الحالي (اليوم) لن تؤثر على مشاركة منتخبها في المباريات الاولى في تصفيات امم افريقيا 2012 والتي تنطلق في سبتمبر 2010". واضاف البيان "الاتحاد الافريقي اعترف بانه لن يكون هناك اي عائق مادي لاقامة قرعة جديدة في حال تم قبول استئناف الاتحاد التوغولي في وقت لاحق". وتابع "استنادا الى هذه الضمانات, فان المحكمة اعتبرت انه لا يوجد حتى الان اي خسائر غير قابلة للتصحيح بالنسبة الى الاتحاد التوغولي" مشيرا الى ان هناك جلسة مقررة في ربيع العام الحالي للنظر في هذه القضية.

 

المجموعة الأولى: مالي والرأس الأخضر وزمبابوي وليبيريا

 

المجموعة الثانية: نيجيريا وغينيا واثيوبيا ومدغشقر

 

المجموعة الثالثة: زامبيا وموزامبيق وليبيا وجزر القمر

 

المجموعة الرابعة: الجزائر والمغرب وتنزانيا وافريقيا الوسطى

 

المجموعة الخامسة: الكاميرون والسنغال وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموريشيوس

 

المجموعة السادسة: بوركينا فاسو وغامبيا وناميبيا وموريتانيا

 

المجموعة السابعة: مصر (حاملة اللقب) وجنوب افريقيا وسيراليون والنيجر

 

المجموعة الثامنة: ساحل العاج وبنين ورواندا وبوروندي

 

المجموعة التاسعة: غانا والكونغو والسودان وسوازيلاند

 

المجموعة العاشرة: انغولا واوغاندا وكينيا وغينيا بيساو

 

المجموعة الحادية عشرة: تونس ومالاوي وتشاد وبوتسوانا

 

انشر عبر