خبر عريقات: الرئيس عباس يدرس خيارات استئناف المباحثات

الساعة 09:21 ص|20 فبراير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

قال كبير مفاوضي السلطة الفلسطينية صائب عريقات، إن رئيس السلطة محمود عباس يدرس خياراته بشأن استئناف محادثات التسوية "غير مباشرة" مع (إسرائيل) بعد اجتماعه مع دبلوماسيين أمريكيين وأوروبيين هذا الأسبوع.

 

وقال عريقات "، السبت 20-20-2010: "طلبنا عقد اجتماع رسمي للوزراء العرب بلجنة المتابعة وأبلغناهم بأن المشاورات وأعمال التنسيق والاستعلام التي نجريها ما زالت مستمرة مع الأمريكيين والأوروبيين والروس والأمم المتحدة".

 

ورفض عريقات تقريرا نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية، الجمعة، ذكر أن عباس أبلغ وزير الخارجية النمساوي مايكل سبيندليجر خلال اجتماع هذا الأسبوع في رام الله بأن مفاوضات التسوية التي تجرى بوساطة أمريكية يمكن أن تستأنف خلال الأيام القادمة.

 

وجاء في تقرير الصحيفة إن سبيندليجر أبلغ مسؤولين إسرائيليين بأنه سمع من عباس استعداده لاستئناف المحادثات.

 

وأضاف عريقات: "الجانب الفلسطيني هو من يعلن موقفه وليس هآرتس أو وزير الخارجية النمساوي".

 

وقال دبلوماسي إسرائيلي في مدينة القدس المحتلة: " لا يوجد كلام رسمي من الأمريكيين أو الفلسطينيين لكن وردت رسائل كثيرة من دبلوماسيين غربيين تشير إلى إمكانية استئناف المحادثات". ولم يصدر تعليق من فيينا.

 

ويسعى عباس للحصول على تفاصيل من المسؤولين الأمريكيين بشأن كيفية تنفيذ اقتراح بأن تستضيف واشنطن محادثات غير مباشرة تضم مفاوضين إسرائيليين وفلسطينيين.

 

ويحاول الرئيس عباس الحصول على ضمانات أمريكية تكفل سرعة انتقال أي محادثات إلى العمل على التوصل إلى اتفاقات نهائية بشأن قضايا الحل النهائي، وهي قضايا الحدود وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين والقدس- في إطار بنود تفصيلية وجدول زمني محدد.

 

وأوقف عباس المفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية السابقة في ديسمبر/ كانون الأول 2008 احتجاجا على هجومها على قطاع غزة ويرفض إجراء محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في ظل استمرار (إسرائيل) في توسيع المستوطنات في الضفة الغربية.

 

وأمر نتنياهو في نوفمبر تشرين الثاني بتجميد البناء لمدة عشرة أشهر في بعض المستوطنات بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.