شريط الأخبار

مكة تستعد لاستقبال 3.5 مليون معتمر

12:05 - 18 حزيران / فبراير 2010

مكة تستعد لاستقبال 3.5 مليون معتمر

فلسطين اليوم- وكالات

استقبلت مكة المكرمة المعتمرين وزوار المسجد الحرام، معلنة بداية موسم العمرة، الذي تشير توقعات القائمين على قطاع الحج والعمرة إلى احتمالية وصول أعداد المعتمرين القادمين من خارج السعودية إلى نحو 3.5 مليون معتمر.

 

وتوقع رئيس لجنة الحج والعمرة عضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة في مكة المكرمة سعد بن جميل القرشي، بحسب جريدة "الحياة" السعودية، أن يشهد موسم العمرة القادم إقبالاً كبيراً من المعتمرين، مؤكداً أن المستثمرين في القطاع يسعون إلى العودة إلى معزوفة "الربح" من جديد، وتعويض "الهزة" التي عصفت بقطاع الحج والعمرة خلال الموسم الماضي، بسبب شبح "أنفلونزا الخنازير".

 

وتوقع أن تتراوح أعداد تأشيرات العمرة الممنوحة هذا العام بين 3 و 3.5 مليون تأشيرة. لافتاً إلى أن "الموسم" يشهد منافسة كبيرة بين شركات العمرة، وأيضاً بين الفنادق في مكة المكرمة والمدينة المنورة على تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين. وأكد القرشي السير على ضوابط موسم العمرة التي وضعتها لجنة الحج والعمرة للموسم الحالي الذي يستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك المقبل.

 

وفيما أحجمت شركات عمرة إسلامية عن تسيير قوافل 600 ألف معتمر إلى السعودية، (بحسب تأكيدات مستثمرين)، أكد منتمون إلى قطاع العمرة في مكة المكرمة نجاح الخطوات الاحترازية والبرامج التسويقية في تفادي تكبد الاقتصاد المكي خسائر مالية تقدر بنحو خمسة بلايين ريال، إذ إن الاتجاه إلى دول تركيا وسوريا ومصر وأخرى، بعد موافقة وزارة الحج، أسفر عن فتح نوافذ جديدة لمعتمرين إضافيين منها. وتوقع أن تصل كعكة موسم العمرة الحالي إلى أكثر من 3.2 بليون ريال.

 

انشر عبر