شريط الأخبار

الأردن يستنكر قرار إسرائيل بإغلاق باب العامود في القدس

10:37 - 18 حزيران / فبراير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

استنكرت اللجنة الملكية الأردنية لشؤون القدس أمس الأربعاء القرار الإسرائيلي الأخير بإغلاق باب العامود في مدينة القدس لمدة عامين، ووصفته بأنه يمثل خطوة مهمة في إطار برنامج تهويد القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 .

 

وأشار أمين عام اللجنة عبد الله كنعان في بيان صحافي إلى أن "القرار في حال تنفيذه بحجة ترميم وتطوير البنية التحتية للمنطقة يعد تتويجا للاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على القدس ويؤكد تسريع إسرائيل لتهويد المدينة المقدسة".

 

وقال إن "إغلاق المدخل الرئيس للقدس القديمة يعني منع المصلين المسلمين والمسيحيين من الوصول إلى أماكن عبادتهم ووقف الحركة التجارية والسياحية داخل مدينة القدس وإطلاق يد الاحتلال في تغيير المعالم والآثار التاريخية والتراثية فيها".

 

واتهمت اللجنة السلطات الإسرائيلية بارتكاب انتهاكات للقانون الدولي من خلال "مصادرة الأراضي وسحب لهويات المقدسيين ومتابعة للحفريات التي تسببت في انهيار بعض البيوت العربية وتصدع البعض الأخر، كذلك الحفريات حول وأسفل المسجد الأقصى المبارك" بهدف "خلق وقائع ديموغرافية وعمرانية جديدة على الأرض".

 

ودعت اللجنة في بيانها جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ، ولجنة القدس التي يرأسها الملك محمد السادس ملك المغرب إلى ضرورة أخذ هذه "الاعتداءات" الإسرائيلية مأخذ الجد وعدم التراخي في دعوة المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته وتحذيره من العودة إلى الفوضى والعنف وتهديد الأمن والسلم في المنطقة.

 

انشر عبر