خبر مستشفى غزة الأوروبي تجري عملية زراعة مريء بنجاح

الساعة 06:36 ص|18 فبراير 2010

فلسطين اليوم-غزة

تمكن فريق طبي برئاسة الطبيب جهاد أبو دية استشاري ورئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى غزة الأوروبي من أجراء عملية جراحية نادرة لزراعة المريء لطفل .

 

وقال الطبيب أبو دية أن الطفل كان يعاني من عيب خلقي يتمثل في عدم وجود مريء والذي يعمل على نقل الطعام من الفم إلى المعدة، وأضاف أن الطفل كان يتناول الطعام عن طريق فتحة في المعدة (جدار البطن).

 

وأكد الطبيب أبو دية أن العملية التي أجريت للطفل والتي استمرت ثماني ساعات قد تكللت بالنجاح، موضحاً أنه استطاع أن يستخدم جزء من المعدة وتصنيعه على هيئة أنبوب واستخدامه كمريء والمعدة بقيت في مكانها الطبيعي، مشددا على أنه بعد إجراء العملية بأسبوعين استطاع الطفل أن يتناول الطعام عن طريق الفم لأول مرة في حياته ولم تظهر أي مشكلة.

 

وأشار الطبيب أبو دية إلى أن هذه العملية من العمليات النادرة والتي تم اجراؤها ولأول مرة في فلسطين وهي من العمليات التي لا يمكن إجراءها إلا في المراكز العالمية المتقدمة.

 

ومن جهته أشاد الطبيب عبد اللطيف الحاج مدير عام مستشفى غزة الأوروبي بنجاح العملية وبجهود الكادر الصحي في قسم جراحة الأطفال ،مشيرا إلى أن المستشفى شهدت إجراء عمليات جراحية تصنف على أنها نادرة وناجحة رغم تدهور الأوضاع الاقتصادية والحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.

 

بدوره عبر والد الطفل عن بالغ سعادته واستغرابه من نجاح العملية ومشاهدة ابنه وهو يتناول الطعام مستذكرا المعاناة التي مرت بها العائلة خلال رحلة علاج طويلة ، مؤكدا فيها تناوبه هو وزوجته لشفط البلغم كل 15 دقيقة بسبب تكون اللعاب لعدم وجود مريء مما يسبب اختناق الطفل، كما ووجه شكره وامتنانه لإدارة المستشفى على الخدمة الطبية المميزة شاكرا الطبيب جهاد والطاقم الطبي والتمريضي ومتمنيا لهم مزيدا من النجاح.