شريط الأخبار

وفد من الاتحاد الأوروبي يزور جمعية النجدة للاطلاع على مشروع إنشاء مصنع تجميد الخضار

05:13 - 17 تموز / فبراير 2010

فلسطين اليوم: غزة

قام أمس وفد من الاتحاد الأوروبي بزيارة لجمعية النجدة الاجتماعية للاطلاع ومتابعة ترتيبات مشروع إنشاء مصنع لتجميد الخضار في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة  والممول من قبل الاتحاد بقيمة 388,000 يوروا وبمساهمة محلية تقدر بنسبة 12,5 % والذي يستمر على مدار 18 شهرا .

 

وكان في استقبال الوفد الذي ترأسته مارينا أوليفا مديرة برنامج المشاريع في الاتحاد وأيمن افتيحة ممثل الاتحاد في قطاع غزة ، المدير التنفيذي لجمعية النجدة نوال الدغمة ، ومدير المشاريع مصطفى الدقس ، والمهندس سمير داود ومدير المصنع محمد الشيخ والمساعدة الإدارية أسماء طه وعدد من الموظفين في الجمعية .

 

وقالت أوليفا أن هذه الزيارة تأتي ضمن متابعتها للمشاريع المكلفة بالإشراف عليها في كل من غزة والضفة والقدس والتي تتراوح ما بين 15-25 مشروعا

 

وأشارت أنها تقوم بزيارة المؤسسات الفلسطينية التي ليس لها شراكة مع مؤسسات دولية وتتم زيارتها لأول مرة خلافا للخطة القديمة التي اتبعها الاتحاد حيث يجرى حاليا زيارة المؤسسات الناشئة في محاولة لتطوير وتجديد الخطة .

 

وأوضحت أوليفا أنه تم اختيار هذا المشروع لسببين هما محاربة الفقر وتقوية النساء المهمشات والفقيرات ، لافتة أن المشاريع المنفذة في الضفة الغربية تعتمد نفس المعايير والشروط منوهة أنه جرى التركيز في الفترة الأخيرة على قطاع غزة لظروف الحرب وتبعاتها .

 

وأشارت إلى بعض الصعوبات التي تواجههم في متابعة المشاريع المنفذة في قطاع غزة منها ما هو متعلق بالحركة والتنقل ، عدم تمكن فرق العمل من الاستفادة من التدريبات الخارجية ، صعوبة توفير المواد الخام والمشتريات .

 

ولفتت أوليفا بأن الاتحاد سيعقد ألأسبوع القادم لقاءين تشاوريين   في الضفة وغزة بحضور المؤسسات الأهلية لعرض المشاريع المنوي تنفيذها حسب احتياجات المؤسسات وبما ينسجم مع إستراتيجية الاتحاد في المنطقة ووفق القواسم المشتركة بين الطرفين .

 

أبدت أوليفا إعجابها بالمشاريع والبرامج التي تنفذها جمعية النجدة خاصة المشاريع الإنتاجية التي تستهدف النساء المهمشات الفقيرات والمعيلات للأسر واللواتي يعملن ويتحدين ظروفهن ويبدعن  في الإنتاج بجودة وكفاءة عالية معربة عن سعادتها البالغة لهذه الزيارة والخطوات التحضيرية التي تتم على أرض الواقع على أكمل وجه ممكن .

 

من جانبها قالت المدير التنفيذي للجمعية نوال الدغمة أن المشروع الذي يضم خمسة خطوط إنتاج وهي المخللات ، الأجبان ، السلطات ، المربيات ، الخضار المجمدة من المتوقع أن يستهدف العديد من النساء الفقيرات والمعيلات لأسر ومزارعين من منطقة بيت لاهيا موضحة أن المشروع سينطلق فعليا في أيار القادم .

انشر عبر