شريط الأخبار

صحيفة أمريكية: حاخام ينهب الأموال مقابل "وعود إلهية"

12:27 - 17 تموز / فبراير 2010

فلسطين اليوم : بيت لحم

قالت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية الأربعاء إن المدعي العام في حي بروكلين بمدينة نيويورك الأمريكية يحقق في تهم وجهت لحاخام يهودي في المدينة كان ينصب على مواطنيه اليهود عبر تلقي أموال منهم مقابل إعطائهم "وعوداً إلهية" كاذبة.

وأوضحت الصحيفة أن المدعي العام الأمريكية يفحص مدى تورط الحاخام اليعازر أبوخاتسيرا من بئر السبع بعرض وعود إلهية على اليهود في المنطقة مقابل ألاف الدولارات نقداً، مشيرة إلى أن الحاخام جمع مبالغ تقدر بمئات الآلاف من الدولارات.

وكانت شكاوى وجهت من ضحايا للحاخام في منطقة "بورو بارك" في الحي ومن منطقة "إينغل وود" في ولاية نيو جيرزي المجاورة، مفادها أنه طلب أموالاً منهم خلال زياراته السنوية إلى المجتمعات اليهودية الأرثوذكسية في ثلاث ولايات أمريكية.

ونقلت الصحيفة عن رجل أعمال يهودي في بروكلين يدعى مناحيم إيلوفيتش قوله :إن "هذا الرجل يؤذي الناس"، وكان إيلوفيتش صرف شيكاً بقيمة مائة ألف دولار للحاخام مقابل وعد وضمان منه بأن تتمكن ابنته العاقر من الإنجاب مجدداً، لكن ذلك لم يحدث أبداً.

وقال إيلوفيتش :" إن الحاخام دمر حياته ودمر موارده المالية جراءه هذه الوعود الكاذبة التي انطلت عليه في خدعة واضحة"، في الوقت نفسه أشارت مساعدة المدعي العام في الحي إيلين آيفيزيان إلى أن السلطات لم تكن تعلم بهذه الشكاوى، مؤكدة أن التحقيقات التي تجري مكثفة بهذا الشأن.

وفي سياق متصل، وجهت اتهامات لقائد جوقة في أحد كنس مدينة نيويورك الكبيرة بالنصب على المؤسسات الخيرية بمبالغ بإجمالي قدر بأكثر من ثلاثمائة ألف دولار.

وقالت صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" الأمريكية :" إن قائد الجوقة في كنيس "بارك إيست" في حي منهاتن بمدينة نيويورك بيني روغوسنيتزكي اتهم بالحصول على أموال بالنصب من مؤسسة "المجلس القومي لإسرائيل الشابة" ومؤسسة تعليمية أخرى بالمبالغ المذكورة".

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر يوم الأحد الماضي أن روغوسنيتزكي اتهم بالنصب على المؤسسات الخيرية على المؤسسات بمبالغ قدرتها مصادر أخرى بنحو نصف مليون دولار، وطالت كذلك حماته السابقة وطليقته التي تتهمه بالنصب عليها بمبلغ 132 ألف دولار.

وكان قائد الجوقة معروفاً بشخصيته الجذابة وصوته القوي في الغناء الذي سهل من مهمته في إتمام عمليات النصب المستمرة، وذلك حسب الدعوى القضائية التي وجهت ضده رسمياً.

انشر عبر