شريط الأخبار

غزة: وفد من البنك الدولي يطلع على أوضاع شبكات توزيع الكهرباء

08:19 - 17 تشرين أول / فبراير 2010

فلسطين اليوم : غزة

أطلع المهندس سهيل سكيك المدير العام لشركة توزيع كهرباء محافظات غزة، وفداً من البنك الدولي برئاسة جونثان والترز رئيس قطاع الطاقة والنقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على الأوضاع الحالية لشبكات التوزيع في مناطق مختلفة من قطاع غزة ومدى الاحتياجات الطارئة والآنية للتيار الكهربائي في تلك المناطق.

وكان سكيك استقبل بالأمس في غزة وفد البنك الدولي واصطحبه في جولة ميدانية شملت مناطق متفرقة شمال قطاع غزة بهدف إطلاعه على عدد من المشاريع التي أنجزتها الشركة في شمال قطاع غزة لتوفير التيار الكهربائي.

وزار الوفد أيضاً مخازن الشركة وورشها الفنية الواقعة إلى الشرق من مدينة غزة، حيث اطلع على العجز الكبير الذي تعاني منه الشركة في مواد الصيانة، وقام بمعاينة عملية تدوير المواد المستهلكة وطريقة الاستفادة منها في بناء وتدعيم وصيانة أدوات أخرى بغرض استخدامها ثانيةً كحل مؤقت لتعويض النقص في تلك المواد.

وأطلع سكيك وفد البنك أثناء زيارته لمقر الشركة الرئيس في مدينة غزة على المعوقات التي تعاني منها الشركة كالعجز الكبير في الطاقة، والصعوبات التي تواجه توفيرالوقود لمحطة التوليد والذي تسبب في قطع التيار الكهربائي لفترات تصل لثماني ساعات يومياً، كذلك ترهل الشبكات بسبب تعرضها لأضرار متلاحقة، وضرورة تأهيلها وتحديثها للتغلب علي الفواقد الفنية والأحمال الزائدة عن طاقة المحولات والشبكات، بالإضافة إلى العقبات التي تواجه إدخال المواد اللازمة للصيانة والبنية التحتية.

وناقش الجانبان آفاق الحلول وطرق التغلب على تلك المعوقات، حيث طرح سكيك ضرورة توفير الإمكانات اللازمه لتركيب العدادات الإلكترونية مسبقة الدفع وطرق تعميم ثقافة الالتزام لدى المواطنين، كما بحثا أيضاً الانعكاسات السلبية للعجز في الطاقة علي القطاعات الحيوية الأخرى في غزة كالمستشفيات وإمدادات المياه والصرف الصحي والبيئة .

ودعا سكيك إلى المساهمة في حل تلك المشاكل والعمل على دعم قطاع الطاقة في قطاع غزة، وضرورة تسهيل السبل وتذليل العقبات أمام تنفيذ مشروع الربط مع الشبكة المصرية، حيث إن سلطة الطاقة قطعت شوطاً مهماً وكبيراً باتجاه إنجاز هذا الربط الحيوي، وقد تفهم الوفد الزائر حاجات الشركة ومدى الصعوبات التي تواجهها واعداً بدراسة تلك الاحتياجات والنظر في وسائل التغلب على تلك العقبات والمشكلات التي تعيق عمل الشركة.

انشر عبر