شريط الأخبار

القاهرة تُبلغ طرابلس رفضها التام دعوة "حماس" إلى القمة العربية

07:34 - 17 تشرين أول / فبراير 2010

فلسطين اليوم : القاهرة

ذكرت مصادر إعلامية مصرية أن القاهرة أبلغت الجماهيرية الليبية رفضها التام لاعتزامها توجيه دعوة لحركة "حماس" لحضور القمة العربية المقررة في العاصمة طرابلس نهاية شهر مارس/ آذار القادم.

وقالت صحيفة "المصريون" :"إن المسؤولين المصريين أكدوا لنظرائهم الليبيين أن القمة العربية هي قمة تُدعى إليها الحكومات والأنظمة السياسية ولا تدعى إليها حركات المقاومة، وحذرت من أن هذا الأمر سيكون له انعكاسات سلبية على المصالحة الفلسطينية، والخوف من استغلال "حماس" لها في لرفع سقف طموحاتها وعرقلة إتمام المصالحة".

وأوضحت الصحيفة أن مصر تعتزم الاستمرار في موقفها لإثناء ليبيا عن توجيه هذه الدعوة انطلاقاً من تحفظ عديد من الدول العربية وتلويحها بتقليص حضورها، فضلاً عن أن هذه الدعوة قد تجهض مساعي طرابلس لضمان نجاح القمة.

في سياق ذي صلة، أبدت مصادر فلسطينية بالقاهرة شكوكها في إمكانية إتمام المصالحة قبل انعقاد القمة العربية في طرابلس، مشيرةً إلى الخلافات لا تزال تخيم على العلاقة بين القاهرة و"حماس" فيما يتعلق بعديد من القضايا الخاصة بالورقة المصرية.

وأفادت المصادر أن "حماس" تعول كثيراً على إمكانية توجيه دعوة لها لحضور القمة العربية في طرابلس، وتدخلت لدى عواصم عربية عديدة في مقدمتها دمشق والدوحة لإقناع طرابلس بعدم التعاطي مع الاعتراضات من قبل عدة أنظمة عربية على حضورها.

انشر عبر