شريط الأخبار

وزارة العمل تطلق برنامج سوق العمل الفلسطيني

10:09 - 16 تشرين أول / فبراير 2010

وزارة العمل تطلق برنامج سوق العمل الفلسطيني

فلسطين اليوم- غزة

أكد مختصون ومشاركون في ورشة عمل نظمتها وزارة العمل بحكومة غزة، على أهمية برنامج سوق العمل الفلسطيني في توفير قاعدة بيانات أساسية في سوق العمل وحصر القوى العاملة والوصول إلى إحصائيات حول المتعطلين عن العمل للتعرف على حجم المشكلة والمساهمة في حلها و تقديم المساعدات حسب الإمكانيات المتاحة.

 

وقد أكد صبحي أبو رضوان وكيل مساعد وزارة الشئون الاجتماعية خلال ورشة العمل التي نظمتها الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل بالوزارة بعنوان "تدريب المعنيين على برنامج سوق العمل الفلسطيني"، أن وزارته نفذت هذا البرنامج إدراكاً منها لأهميته الخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها شعبا الفلسطيني وإغلاق المعابر و المنشآت الاقتصادية الأمر الذي ساهم في قلة فرص العمل وذلك لحصر أعداد المتعطلين ووضع الحلول.

 

وشدد  أبو رضوان على ضرورة استثمار هذا البرنامج في تحقيق التكامل بين العمل الحكومي والمؤسسات الأهلية وذلك لتحقيق الأهداف العليا من المشروع في توفير فرص عمل لعدد من العاطلين عن العمل, مشيراً إلى أن وزارة الشئون نفسها ستستفيد من قاعدة البيانات لتقديم الخدمات بشكل أفضل.

 

ومن جانيه أكد م. صقر أبو هين وكيل مساعد وزارة العمل على أن وزارته قامت بهذا المشروع على عدة مراحل منها المسح الشامل للمنشآت الاقتصادية العاملة من خلال البحث الميداني وجمع البيانات لمدة  "5" شهور ", والمرحلة الثانية الاستفادة من السجلات الإدارية المتوفرة في الوزارات والمؤسسات الحكومية لمدة شهرين والثالثة الاستفادة من المسح الميداني للإحصاء المركزي الفلسطيني لعام 2007 لمدة شهر ونصف  وبذلك تكون أنهت إعداد برنامج سوق العمل.

 

ونوه إلى أنه سيتم الاستفادة من هذا البرنامج في العمل الميداني لكي نرتقي بالخدمات والوصول إلى ما نصبو إليه.

 

فيما أكد عبد الله كلاب نائب مدير عام التفتيش وحماية العمل أن هذا البرنامج هو برنامج مشترك بين إدارتي التشغيل والتفتيش وحماية العمل, منوهاً إلى أنه سيتم استخدام البرنامج كمرحلة تجريبية لمدة 3 شهور في كافة مديريات الوزارة ولذلك لاكتشاف مدى نجاحه والأخطاء التي يمكن أن ترد فيه .

 

وأوضح كلاب أن من أهم مميزات معالجة نقاط الضعف في البرامج السابقة وتحديد الصلاحيات على حسب الاختصاص والمهنية وسيتم التعامل مع البرنامج عن طريق توفير حساب لكل متعاطي مع البرنامج ومنحه صلاحيات وفق ما يحتاج مع هذا البرنامج.

 

يذكر أنه تم توضيح خلال الورشة توضيح آلية عمل البرنامج و طرق استخدامه والرد على تساؤلات واستفسارات كافة المعنيين.

انشر عبر