شريط الأخبار

الوسيط الألماني سيُدير مفاوضات صفقة "شاليط" هاتفياً من برلين!

10:01 - 14 حزيران / فبراير 2010

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

قررت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل ترقية الوسيط في صفقة الجندي جلعاد شاليط، غرهارد كونراد إلى منصب جديد كنائب رئيس وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية "بي. إن. دي"، بناءً على توصية رئيس الوكالة آرنست أورلاو، الذي أثنى على جهوده في وساطته بين إسرائيل و "حماس"، إضافةً لدوره في عمليات أخرى لم تحددها.

 وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أنه وفي أعقاب ترقية الوسيط الألماني، تقرر وبعد مشاورات بين ميركل أورلاو وبين طرفي المفاوضات إسرائيل وحركة "حماس" على أن يدير كونراد مفاوضات إطلاق شاليط من برلين عبر الاتصالات الهاتفية، منوهةً إلى أنه وفي حال حصول تطورات جديدة أو وافقت "حماس" على العرض الإسرائيلي، فإنه سينتقل للمنطقة على الفور.

وقالت الصحيفة:" إنه وعلى الرغم من عدم نجاح مفاوضات تبادل الأسرى في الجولة الأخيرة، إلا أن المخابرات الألمانية ترى أهمية بالغة في استمرار دورها في المفاوضات وبما يجري في المنطقة".

وأكدت نقلاًً عن مصدر في المخابرات الألمانية قوله: "يوجد سبب آخر للرغبة الألمانية في ذلك، وهو سبب نفسي في الأساس، بسبب صدمة الماضي, وبالإضافة إلى أن رئيس وكالة الاستخبارات آرنست أورلاو يضع إتمام الصفقة في سلم الأولويات".

انشر عبر