شريط الأخبار

البرغوثي: إسرائيل تطور منظومة فصل عنصري خطيرة في الأراضي الفلسطينية

08:35 - 14 تشرين أول / فبراير 2010

فلسطين اليوم : رام الله

حذر النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، من خطورة الأوضاع التي تمر بها الأراضي الفلسطينية لا سيما في قطاع غزة والقدس والخليل.

وقال البرغوثي خلال لقائه الأمين العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني اندريه نيالس، ورئيس قسم العلاقات الدولية ماركوس انكلز، أن إسرائيل تطور بشكل متسارع منظومة الفصل العنصري التي أنشأتها في الأراضي الفلسطينية من خلال الاستيطان والجدار والتطهير العرقي في القدس وحصار غزة.

وأضاف البرغوثي انه ناقش مع المسؤولة الألمانية والوفد المرافق لها، مخاطر ما تتعرض له مدينة القدس من تطهير عرقي وعزل وهدم للمنازل واستيلاء على أملاك المواطنين، وآخر ذلك إعلان بلدية الاحتلال عزمها هدم 88 منزلا في حي البستان في سلوان في إطار سياسة إسرائيل الرامية إلى تفريغ المدينة من سكانها الفلسطينيين.

كما تناول اللقاء بحث الأوضاع في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، و التي زارها الوفد الألماني واطلع على حقيقة ما تواجهه من أوضاع خطيرة بسبب اعتداءات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين واتساع رقعة البؤر الاستيطانية في المدينة التي تواجه منظومة فصل عنصري لصالح المستوطنين غير الشرعيين.

وأكد النائب البرغوثي أن الحكومة الإسرائيلية تعمل على كسب الوقت لفرض واقع على الأرض يحول دون قيام دولة فلسطينية وتسعى إلى استخدام المفاوضات غطاء لسياساتها التوسعية مؤكدا أن وقف الاستيطان وتحديد إطار ومرجعية للسلام هو المدخل لأية مفاوضات تقود إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقال البرغوثي انه لا يجوز استبدال السلام العادل بعملية سلام تدور في حلقة مفرغة ودون نتائج.

وأوضح ضرورة إنهاء الانقسام الداخلي واستعادة الوحدة الوطنية وان يدعم المجتمع الدولي الجهود المبذولة من اجل تحقيق ذلك وحماية الديمقراطية الفلسطينية.

انشر عبر