خبر غزة: انخفاض ملحوظ في أسعار السلع المهربة عبر الأنفاق

الساعة 04:17 م|14 فبراير 2010

فلسطين اليوم : غزة

شهدت أسعار السلع والبضائع المتوفرة في أسواق قطاع غزة عبر الأنفاق انخفاضاً ملحوظاً مقارنة مع أسعار السلع ذاتها خلال الأشهر الماضية، ولوحظ خلال الأسابيع القليلة الماضية تكدس كميات كبيرة من هذه السلع في المحال التجارية التي باتت أشبه بمستودعات لتخزين البضائع المهربة، وكأن أصحاب المحال التجارية يخشون نفاد هذه السلع إثر ما يجري حالياً على الحدود المصرية الفلسطينية جنوب القطاع من أعمال إقامة جدار فولاذي لوقف أنشطة تهريب البضائع عبر الأنفاق.

ويرى الدكتور معين رجب أستاذ الاقتصاد في جامعة الأزهر أن توفر كميات كبيرة من السلع، وإن كانت أصنافها محدودة إلى حد ما، يعكس حالة الهلع التي أصابت القائمين على الأنفاق، وكذلك التجار الذين يتخوفون من توقف تهريب هذه البضائع إلى القطاع، وبالتالي يلجأون إلى تخزين كميات كبيرة منها.

ولم يستبعد رجب أن يكون أصحاب الأنفاق عملوا خلال الفترة الماضية على إدخال كميات كبيرة من البضائع والسلع المختلفة، سواء مصرية الصنع أو السلع المنتجة في بلدان أخرى، وتصل إلى السوق المصرية ومن ثم يتم تهريبها إلى غزة.

من جهته، أشار مدير اتحاد الصناعات في غزة عمرو حمد إلى أن البضائع المتوفرة في قطاع غزة، بما فيها المواد الخام الداخلة في الصناعات المختلفة خاصة الغذائية، تكفي لاستهلاك القطاع فترة لا تقل عن ستة أشهر.

وأوضح أن عدداً من الصناعات، مثل الصناعات الخشبية والصناعات المتعلقة بقطاع البناء وكذلك مصانع الخياطة والملابس والصناعات البلاستيكية، شهدت خلال الفترة الماضية نشاطاً ملحوظاً في أعمالها بسبب ما تم توفيره من كميات كبيرة من السلع والمواد الخام المهربة عبر الأنفاق.

وبيّن أن نحو 20% من إجمالي عدد المصانع القائمة في القطاع تمكنت مؤخراً من استئناف نشاطها بسبب توفر المواد الخام اللازمة لها، وإن كان هذا النشاط لا يزال دون طاقتها التشغيلية الفعلية.