شريط الأخبار

غزة: وفاة العلامة الدكتور علي الشريف وهنية يشارك في تشيعه

07:53 - 13 تموز / فبراير 2010

غزة: وفاة العلامة الدكتور علي الشريف وهنية يشارك في تشيعه

فلسطين اليوم- غزة

توفي اليوم السبت (13/2) العلامة الدكتور علي الشريف، أحد علماء قطاع غزة، وأحد قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وجماعة الإخوان المسلمين، وذلك عن عمر يناهز السبعين عاما.

 

وشيع الآلاف من الفلسطينيين جثمان الشريف تقدمهم إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة، وعدد من الوزراء وأعضاء المجلس التشريعي وقادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

 

وانطلقت جنازة الشريف من منزله في مدينة غزة، إلى مسجد السلام حيث تم تأدية صلاة العصر عليه،  وإلقاء كلمات تأبينية ومن ثم توجهت الجنازة إلى مقبرة الشهداء شرق مدينة غزة.

 

والشريف هو أول عميد لكلية الشريعة في الجامعة الإسلامية بغزة مطلع الثمانيات من القرن الماضي، وظل محاضرا فيها حتى قبل وفاته بقليل، وهو عضو رابطة علماء فلسطين واحد رجالات الإصلاح في غزة.

 

اعتقل الشريف مطلع التسعينيات من القرن الماضي، في الأردن بتهمة تشكيل تنظيم مسلح أطلق عليه اسم "جيش محمد" وذلك للمقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

 

عمل محاضرا في العديد من الجامعات في السعودية والأردن وله العديد من المؤلفات والمقالات في الصحف والمجلات العربية.

 

كان من اشد المعارضين لاتفاق أوسلو وكان يهاجمه كثيرا مما عرضه للاعتقال أكثر من مرة من قبل السلطة الفلسطينية بعد وصولها إلى قطاع غزة.

 

كان للشريف ولد وحيد وهو الشهيد علاء الذي قضى في عملية قصف حينما حاولت طائرات الاحتلال اغتيال القائد في كتائب القسام احمد الجعبري في صيف عام 2003.

 

تعرض الشريف لعملية اختطاف من قبل مجموعة مسلحة تابعة لحركة "فتح" قبل أحداث حزيران (يونيو) 2007، كما نجا من محاولة اغتيال حينما فجرت تلك المجموعات عبوة ناسفة أمام منزله في حي الصبرة.

انشر عبر