شريط الأخبار

بمشاركة ميتشل.. مفاوضات مكثفة لمدة شهر.. لبناء الثقة والانتقال إلى المفاوضات المباشرة

06:23 - 13 حزيران / فبراير 2010

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى أن الأيام الأخيرة شهدت اتصالات مكثفة من أجل البدء بمفاوضات غير مباشرة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، وأن جهات إقليمية ودولية إضافة إلى الولايات المتحدة شاركت في هذه الاتصالات.

 

وقال المسؤول الأمريكي إن الجلسة الأولى من هذه المفاوضات ستعقد في واشنطن نهاية الشهر الجاري فور إعلان الإدارة الأمريكية عن ذلك، وسوف يشارك المبعوث الأمريكي جورج ميتشل بشكل مكثف وفعال في إدارة الاتصالات الإسرائيلية الفلسطينية، التي ستكون على مستوى كبار المستشارين لكل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

وأضاف المسؤول الأمريكي لصحيفة المنار المقدسية أن هذه الاتصالات غير المباشرة سوف تستأنف وفق أطار زمني محدود لن يتجاوز الشهر، وبعض الجلسات ستنتقل من واشنطن إلى المنطقة، وسيواصل ميتشل مشاركته في هذه الاتصالات، وبعد ذلك كما هو متفق عليه بين الأطراف المعنية استنادا إلى اقتراح المبعوث الأمريكي، سيبدأ الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني مفاوضات مباشرة على مستوى رؤساء طواقم التفاوض وسيعقد في وقت لاحق لقاء على مستوى القادة.

وكشف المسؤول الأمريكي أن الجانبين سيتفقان خلال المفاوضات غير المباشرة التي تستمر شهرا على طرق وآلية إدارة الاتصالات المباشرة. ونفى المسؤول الأمريكي وجود اتفاق على مرجعية التفاوض، حيث يرى ميتشل أن الاهم في هذه المرحلة هو بناء الثقة بين الجانبين، حتى يكون من السهل الانتقال الى المرحلة الثانية، مرحلة المفاوضات المباشرة والعمل من أجل التوصل الى اتفاق دائم بين الجانبين.

انشر عبر