شريط الأخبار

السعودية: معدل الإصابة بسرطانات الغدد اللمفاوية يرتفع

10:28 - 13 تشرين أول / فبراير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

كشف استشاري سعودي عن تشخيص نحو 800 حالة جديدة سنوياً لسرطانات الغدد اللمفاوية، مشيرا إلى أن الزيادة السنوية بمعدل المرض تقترب من الـ 20' ونسبة إصابته للرجال تفوق السيدات بنسبة 30'.

وقال الدكتور أحمد العسكر استشاري ورئيس قسم أمراض وسرطان الدم وأورام الغدد اللمفاوية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض لصحيفة 'الرياض' الجمعة، إن سرطان الغدد اللمفاوية يعتبر القاتل رقم واحد عند الرجال منذ 2004.

وفي الوقت الذي لم يحدد فيه الدكتور العسكر أسباب المرض إلا انه أشار إلى إن نسبته تزيد في جميع دول العالم، وتزيد نسبة الإصابة مع تقدم العمر ولكن ربما يصيب صغار السن.

وأضاف استشاري الأورام 'سرطــــانات الغدد اللمــــفاوية كثـــيرة الأنواع بحسب الخلية المصابة، ونعرف أن هذه الغدد تقوم بوظيفة إنتاج مضادات للمناعة وحماية الجسم من الجراثيم والميكروبات وأحيانا تصاب بتضخم بسبب التهاب فيروسي وأحيانا بسبب ورم سرطاني، وتختلف شدة الورم بحسب النوع حتى انه قد يظهر الورم بالرقبة ومنطقة الإبط دون علم المريض ويكون انتشاره بطيئاً'.

ووصف العسكر نسبة الشفاء من هذه السرطانات التي تصيب الغدد اللمفاوية بأنها عالية وتختلف من نوع إلى آخر غير أنه أكد أنها تتراوح ما بين 50' إلى 90' حسب نوع المرض'.

ونصح بعدم التعرض للمواد المشتبه بأنها متسرطنة والاعتدال بالغذاء والابتعاد عن التعرض للشمس بشكل كبير، محذراً المصابين بالمرض من اللجوء للطب البديل أو الشعبي على حساب العلاج الفاعل الحديث وهو ما قد يساعد على انتشار المرض وبالتالي صعوبة علاجه.

انشر عبر