شريط الأخبار

خبير دولي: وباء "أنفلونزا الخنازير" ينحسر عالمياً بشكل ملحوظ

05:22 - 12 تموز / فبراير 2010

فلسطين اليوم : وكالات

أكد خبير دولي أنّ انتشار وباء أنفلونزا الخنازير يتراجع بشكل ملحوظ في مناطق كثيرة من العالم، لكنه لم يجزم بشأن مستقبل تفشي المرض.

فقد قال الدكتور كي جي فوكودا، المستشار الخاص بشأن وباء الإنفلوانزا لدى منظمة الصحة العالمية، إنّ العالم يشهد، بشكل عام، انخفاضاً في نمط انتشار وباء H1N1 في نصف الكرة الشمالي، ولكن من الواضح أيضاً أنّ الفيروس لم يختفِ تماماً، وأنه لا يزال يسبِّب المرض والموت في كثير من أنحاء العالم.

وأعرب الخبير الدولي، في تصريح رسمي، عن أمله في "أن يكون الأسوأ قد فات وأصبح وراءنا، وأننا نقبل على فترة انخفاض عام في نشاط الوباء".

لكنّ فوكودا استدرك بالقول "ما زلنا نرى أنّ هناك نشاطاً كبيراً للوباء في بعض المناطق، ونحن نريد أن نشير إلى أنه وبالرغم من دخولنا فترة انحدار عامة؛ يمكن أن نتوقع أن تحدث طفرة كبيرة في بعض مناطق العالم"، وفق تقديره.

وقال فوكودا إنّ اللجنة التي تعطي توصياتها بشأن حالة حدوث وباء إلى المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان، ستجتمع قريباً لتقرِّر ما اذا كان هذا الوباء الذي أُعلن عنه في حزيران (يونيو) الماضي قد دخل في مرحلة ما بعد الذروة أو المرحلة الانتقالية.

جدير بالذكر أنّ مجموع الوفيات المؤكدة مخبرياً بوباء إنفلونزا الخنازير قد بلغ خمسة عشر ألف شخص، ولكن وفقا لمنظمة الصحة العالمية من المرجح أن يكون عدد الوفيات الحقيقي أعلى من ذلك بفارق كبير.

انشر عبر