شريط الأخبار

14 ألف حالة طلاق بين الأزواج الجدد سنوياً في الجزائر

09:40 - 12 حزيران / فبراير 2010

 فلسطين اليوم-وكالات

 تسجل المحاكم الجزائرية سنويا 14 ألف حالة طلاق لزواج لم يتعد ثلاثة أشهر، عادة ما يبدأ في الصيف وينتهي في الشتاء، تكون فيه الدعوة منفردة من طرف الزوج، بينما تسجل 10 آلاف حالة بالتراضي مقابل 3500 حالة خلع.

 

هذا آخر ما كشفت عنه إحصائيات وزارة العدل الجزائرية في ظل تنامٍ مقلق لظاهرة طلاق فتيات ما دون العشرين وانتشار غير مسبوق لخلافات النفقة والحضانة بين الأزواج الجدد داخل المحاكم.

 

وكشفت الناشطة في الجمعية الوطنية «المرأة في اتصال» مداني نسيمة، أن «90 بالمئة من الشكاوى والمشاكل الأسرية التي استقبلوها تعلقت بظاهرة طلاق الأزواج الجدد، حيث اتصلت بمقر الجمعية عشرات الفتيات في سن العشرين أو ما دون ذلك كنّ عرضة إلى الطلاق بعد أشهر قليلة من الزواج.

 

مما دفع بهن إلى المحاكم في محاولة منهن لاسترجاع بعض حقوقهن المهضومة وإعادة الاعتبار لكرامتهن من طرف شباب جعلوا من الزواج لعبة ومغامرة اقتصروها في المتعة الجنسية لاغير وما ان يقع خلاف بسيط أو مشكلة حتى تراهم يتنكرون لمسؤولياتهم ويهرعون إلى طلب الطلاق دون الاكتراث بمصير الزوجة التي عادة ما تكون في مقتبل العمر وإذا ما أنجبت بعد ذلك تراها تتسول في المحاكم طلبا لحقها وحقوق أبنائها في النفقة والإيواء».

 

 

 

 

 

انشر عبر