شريط الأخبار

إسرائيل تبحث استيراد المياه من سورية للزراعة في الجولان

02:04 - 10 تموز / فبراير 2010

إسرائيل تبحث استيراد المياه من سورية للزراعة في الجولان

فلسطين اليوم- الناصرة

قالت مصادر رسمية في الحكومة الإسرائيلية إن تل أبيب تبحث حالياً مع الولايات المتحدة الأمريكية إمكانية إجراء مفاوضات "غير مباشرة" مع سورية، وبالتحديد فيما يتعلق باستيراد المياه السورية من أجل الزراعة في مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

 

ونقلت الإذاعة العبرية نائب وزير التنمية الإقليمية في الحكومة الإسرائيلية، أيوب قرّا "إن إسرائيل تبحث تحت رعاية أمريكية، مسألة الشروع في اتصالات غير مباشرة مع سورية، لمناقشة أمور ثنائية بين الطرفين".

 

وأضافت أن قرّا بحث مع السفير الأمريكي لدى تل أبيب الشروع في المفاوضات غير المباشرة مع الجانب السوري بشأن استيراد المياه لأغراض الزراعة في مرتفعات الجولان، وآخر المستجدات بالنسبة لقرية الغجر، مشيراً إلى أن "تطوير علاقات اقتصادية بين سورية وإسرائيل سيخلق أجواء أفضل بالنسبة للمفاوضات السلمية بين البلدين"، على حد تعبيره.

 

وبحسب المسؤول الإسرائيلي؛ فإن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو "أقرّ خطوة المحادثات مع سورية، وإن جهات دولية ستقوم بالتوسط بين الطرفين". وأعرب عن نيته العمل على فتح معبر القنيطرة، الذي يفصل الجولان المحتل عن الأراضي السورية بشكل دائم بغية "إفساح المجال أمام أبناء الطائفة الدرزية في البلدين بزيارة أقربائهم".

 

انشر عبر