خبر عقوبات قاسية تنتظر إيران

الساعة 08:54 ص|09 فبراير 2010

عقوبات قاسية تنتظر إيران

فلسطين اليوم- وكالات

تصاعدت تهديدات الدول الكبرى بفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي، فقد طالبت كل من الولايات المتحدة وفرنسا بفرض عقوبات قاسية، في حين حذرت روسيا طهران من مواجهة عقوبات اقتصادية أشد، إذا نفذت خطتها لتخصيب اليورانيوم كما أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وجاءت الدعوة الأميركية الفرنسية في بيان مشترك عقب اجتماع بين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس في باريس أمس.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول فرنسي قوله عقب الاجتماع إن الرجلين اتفقا على أن "الوقت حان لتبني عقوبات شديدة (ضد إيران) أملا في استئناف المفاوضات".

وسبق أن صرح غيتس في العاصمة الفرنسية بأن إيران لم تترك للمجتمع الدولي من خيار سوى فرض عقوبات جديدة بعد قرار طهران البدء اعتبارا من الثلاثاء في رفع درجة تخصيب اليورانيوم إلى 20%.

واعتبر وزير الدفاع الأميركي -في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي إيرفي موران أن العقوبات على إيران هي "الطريق الوحيد المتاح".

من جانبه وصف وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر الخطوات التي اتخذتها إيران في الآونة الأخيرة بشأن برنامجها النووي بأنها "ابتزاز", مشددا على أن العقوبات الدولية باتت ضرورية، مشيرا إلى أن الصين لم يتم إقناعها بعد بضرورة فرض تلك العقوبات.

ومن جانبها جددت الخارجية الروسية مطالبتها طهران بضرورة تنفيذ اتفاق إرسال اليورانيوم إلى الخارج لإعادة تخصيبه، وقال متحدث باسم الوزارة إن سبيل الخروج من الموقف الراهن هو التزام إيران بالاتفاق الذي توصل إليه بجنيف في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وحذر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الدوما الروسي (البرلمان) إيران من مواجهة عقوبات اقتصادية أشد، ونقلت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي عن قسطنطين كوساتشوف قوله إن على المجتمع الدولي أن يبعث رسالة قوية ومتماسكة إلى إيران برفضه خطوة تخصيب اليورانيوم التي وصفها بأنها خطوة إلى الوراء.

وأبدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بدورها استعدادها لإجراءات أكثر صرامة مع موضوع فرض عقوبات اقتصادية على طهران، كما أشار المتحدث باسم الحكومة الألمانية إلى أن السلطات تتابع بدقة شديدة خطوات القيادة الإيرانية في الأيام المقبلة قبل ممارسة مزيد من الضغوط.

وجاءت تلك التهديدات والتصريحات في الوقت الذي أعلنت فيه طهران عزمها بناء عشر منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم خلال العام المقبل.

وجاء الإعلان عن بناء المنشآت في تصريحات أوردتها قناة تلفزيون العالم الإيرانية الحكومية الناطقة بالعربية لرئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي.

وكانت إيران قد أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي خططا لبناء عشر منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم في عملية توسع كبيرة لبرنامجها النووي، لكنها لم تذكر إطارا زمنيا محددا لذلك.

ومن جهتها أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران أبلغتها أنها ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة عالية في منشأة نطنز اعتبارا من يوم الثلاثاء.

وأعربت المتحدثة باسم الوكالة جيل تودور في بيان لها عن خشيتها من أن تؤدي خطة إيران للتخصيب إلى الإضرار بفرص إنقاذ اتفاق إرسال اليورانيوم الإيراني إلى الخارج لإعادة تخصيبه.

وكان الرئيس محمود أحمدي نجاد أعلن في كلمة نقلها التلفزيون الإيراني السبت أنه طلب من رئيس هيئة الطاقة النووية بدء العمل في إنتاج وقود مخصب بنسبة 20% باستخدام أجهزة الطرد المركزي