خبر محكمة سودانية تجيز ترشح أول امرأة لانتخابات الرئاسة

الساعة 08:16 ص|09 فبراير 2010

محكمة سودانية تجيز ترشح أول امرأة لانتخابات الرئاسة

فلسطين اليوم- وكالات

سمحت محكمة سودانية لمرشحين بالتقدم للانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان (أبريل) المقبل، بعد أن كانت اللجنة الانتخابية رفضت طلبهما، وإحداهما أول امرأة ترشح نفسها لرئاسة هذا البلد الإفريقي الكبير.

وأيد قاضي "المحكمة العليا"، هيئة الاستئناف التي أقيمت لفضّ النزاعات المتعلقة بالانتخابات، طلب فاطمة أحمد عبد المحمود ومنير شيخ الدين اللذين رفضت اللجنة الانتخابية السودانية ترشيحهما.

وقالت فاطمة في تصريحات صحفية:"إن المحكمة أبطلت قرار اللجنة الانتخابية وسمحت بترشحي للانتخابات الرئاسية، إنه قرار عادل ومنصف".

وبهذا القرار القضائي يصل عدد المرشحين لانتخابات الرئاسة في نيسان (أبريل) المقبل إلى 12، من بينهم الرئيس الحالي عمر البشير الذي أطاح في حزيران (يونيو) 1989 بحكومة الصادق المهدي المنتخبة ديمقراطياً.

ويعدّ الصادق المهدي زعيم حزب الأمة، وياسر عرمان المسلم العلماني الذي يمثل الحركة الشعبية لتحرير السودان، المتمردة الجنوبية سابقاً، المنافسين الرئيسيين للبشير.

وهذه الانتخابات الرئاسية والتشريعية المحلية ستكون الأولى المتعددة الأحزاب في السودان منذ 1986.

ومن المقرر أن تبدأ الحملة الانتخابية السبت 13 شباط (فبراير) وتنتهي في الثامن من نيسان (ابريل). وتجرى عملية فرز الأصوات وإعلان النتائج من 11 إلى 18 من نيسان (ابريل).

وإذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية البسيطة، تجرى دورة ثانية في العاشر والحادي عشر من أيار (مايو) المقبل.