شريط الأخبار

عريقات: التكهنات بشأن المحادثات غير المباشرة سابقة لأوانها

07:55 - 09 حزيران / فبراير 2010

عريقات: التكهنات بشأن المحادثات غير المباشرة سابقة لأوانها

رام الله- فلسطين اليوم

وصف كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم التكهنات الأخيرة لوسائل الإعلام بشأن المحادثات غير المباشرة التي تعمل الولايات المتحدة على تسهيلها بالسابقة لأوانها وعديمة الأهمية.

 

و قال عريقات في تصريح صحافي له: "لقد أجرى الرئيس عباس مشاورات واسعة النطاق مع إخوانه الزعماء العرب ومع أصدقائنا في المجتمع الدولي بشأن العقبات التي وضعتها إسرائيل في طريق المفاوضات، وهذه المشاورات سوف تستمر".

 

و تابع عريقات: "لقد قام المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل بزيارات متكررة إلى المنطقة، وقمنا بزيارات عدّة الى واشنطن، ولكن إسرائيل تواصل، من جهتها، فرض سلسلة من الشروط المسبقة التي تحول دون استئناف المفاوضات وتُضيَق الأفق السياسي للسلام. ومن جملة الشروط الإسرائيلية المسبقة قولها: لا لتجميد الاستيطان، لا للاعتراف بحدود عام 1967، لا لحقوق اللاجئين الفلسطينيين ولا للقدس عاصمة لدولتين".

 

وأشار عريقات إلى أن "المواضيع المذكورة كلها هي قضايا الحل الدائم التي تشكل إطاراً للسلام القائم على أساس حل الدولتين.  ففي الوقت الذي تبدي فيه إسرائيل استعداداً للتفاوض، تشير تصريحات قيادييها عن رفض قاطع لحل الدولتين. وكما حذّر مؤخرا أيهود باراك، فإن اسرئيل ستتحول الى دولة فصل عنصري ما لم تتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين".

 

وأكد عريقات على ان القيادة الفلسطينية لا زالت تنتظر إجابات من الولايات المتحدة بشأن المرجعيات، الأهداف و الإطار الزمني للمحادثات غير المباشرة، وبعد ذلك يتم النظر فيها و الإعلان عن القرار،  حتى ذلك الوقت، تبقى تكهنات وسائل الإعلام سابقة لأوانها وعديمة الأهمية، على حد وصفه.

 

 

انشر عبر