خبر علماء يكتشفون هرمونا جنسيا أنثويا في بعض النباتات

الساعة 04:49 م|08 فبراير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن علماء عن أول اكتشاف لهرمون 'بروغستيرون' في النباتات بعدما ساد ظن لفترة طويلة أنه غير موجود إلا عند الثدييات فقط.

ونقل موقع 'ساينس دايلي' امس عن علماء قولهم إن المبيض هو الذي يفرز هذا الهرمون ويُعِدّ الرحم للحمل ويحافظ على الجنين، مشيرين إلى أنه يستخدم أيضاً في صنع دواء منع الحمل 'بروغستين' وبعض الأدوية الأخرى.

ونشرت هذه الدراسة في مجلة الجمعية الكيميائية الامريكية للمنتجات الطبيعية.

وقال الباحث غيودو بولي وزملاؤه في الدراسة التي أعدوها بشأن هذا الموضوع إن تحديد هذه الخاصية عند النباتات أمر لا يرقى الشك إليه، مضيفاً في حين تمت دراسة الدور البيولوجي لـ''بروغستيرون' على نطاق واسع في الثدييات ولكن سبب وجوده في النباتات يبدو أنه أقل وضوحاً'.

ويعتقد الباحثون أن هذا الهرمون، مثل هرمونات الستيرويد الأخرى ربما تطور منذ مليارات السنين قبل ظهور النباتات والحيوانات في عصرنا الحاضر، ويقولون إن هذا الاكتشاف قد يغير المفاهيم العلمية لتطور وعمل هذا الهرمون في كائنات حية كثيرة.

وحدد علماء في الماضي مواد شبيهة بهرمون 'بروغستيرون' في النباتات وكانت هناك تكهنات بأنه قد يوجد فعلاً فيها، ولكنهم لم يعثروا إلا الآن عليه وذلك بعد الاستعانة بتقنيات مختبرية والرنين المغناطيسي النووي والشامل والتحليل الطيفي، حيث تم اكتشافه في أوراق ثمار الجوز أو الجوز الانكليزي في خمسة أنواع جديدة من الستيرويد في نبتة من عائلة نبتة الحوذان المرة الطعم، وهي من النباتات المضادة للبكتيريا وغيرها.