شريط الأخبار

كيف تنجو بنفسك أثناء الزلازل؟

06:07 - 08 تموز / فبراير 2010

كيف تنجو بنفسك أثناء الزلازل؟

محمد السيد علي

خلفت كارثة زلازل هاييتي الأخيرة -والذي بلغت قوته 7.0 درجات بمقياس ريختر- ضحايا فاق عددهم ثلاثة ملايين شخص بين قتيل وجريح ومفقود.. تلك الأرقام المفزعة تكشف عن غياب ثقافة التعامل الفردي مع الكوارث؛ فمشاعر الرعب والهلع، والرغبة الجامحة في البقاء على قيد الحياة تجعل الأشخاص يهرولون إلى خارج البنايات دون تفكير، ويكون مصيرهم المحتوم هو الموت تحت الأنقاض جراء تساقط الحطام فوق رءوسهم... وهذا ما حدث فعليا في هاييتي.

 

الثواني المعدودة التي تعقب حدوث الهزة الأرضية؛ ومن ثم تصدع المباني وسقوطها، لحظات حرجة وتحتاج إلى حسن تصرف وسرعة بديهة، وهنا تبرز أهمية تسلح الفرد بعتاد معلوماتي يعينه على تخطي تلك الكوارث بسلام، خاصة مع انتشار حزام الزلازل في مناطق كثيرة من العالم، والسؤال هنا.. كيف أنجو بنفسي ومن حولي إذا تعرضت لمثل هذا الموقف؟

 

ينصح خبراء الدفاع المدني وهيئة الصليب الأحمر الدولية بالاعتماد على طريقتين أساسيتين لزيادة فرص النجاة أثناء الزلازل وهما:

 

                                                                        

1- مثلث الحياة "triangle of life"

  حين ينهار مبنى على من بداخله تقوم الألواح الإسمنتية بدهس ما تحتها من أنواع الأثاث المختلفة، فبعضها من الأثاث الثقيل والثابت مثل المكاتب، والموائد، والأسِرَّة، والأرائك والتي تدهس بالفعل، إلا أنها بسبب سمكها ومتانتها تكوّن إلى جانبها -وليس من تحتها- فراغًا بسبب دعمها لتلك الألواح الإسمنتية، هذا الفراغ يكون على شكل مثلث، ومن هنا جاء اسم "مثلث الحياة".

لذا ينصح خبراء الزلازل الناس في حالة حدوث انهيار بالمباني، الاحتماء إلى جانب مكتب أو مائدة أو أريكة، وليس بالجلوس تحتها كما هو شائع؛ لأن مثلث الفراغ يتكون بجانب قطع الأثاث وليس تحتها، فربما تكون الكتل الإسمنتية ضخمة فتدهس الأثاث بمن تحته.

وهناك قاعدة عامة، فكلما كانت قطعة الأثاث كبيرة وثقيلة وثابتة بحيث لا تنقلب بسهولة، قلَّت درجة دهسها وكبرت مساحة الفراغ إلى جانبها، وبالتالي زادت فرصة الإنسان المحتمي في ذلك الفراغ من البقاء على قيد الحياة دون حدوث إصابات كبيرة.

ويؤكد العالم الجيولوجي غاري باترسون مدير التعليم والتوعية في مركز أبحاث الزلازل والمعلومات في جامعة ممفيس الأمريكية أن طريقة مثلث الحياة تعد أكثر نجاحا في الدول النامية مثل هاييتي؛ نظرا لانتشار الأبنية والمنازل غير المطابقة للمواصفات الهندسية، فالاحتماء في الفراغات بين الركام والحوائط المهدمة يزيد من فرص النجاة داخل المباني المنهارة.

 

                                                                

2- الرقود تحت الطاولة (drop, cover and hold on)

 

وهي طريقة تعتمد على الاحتماء والرقود تحت الطاولات والمكاتب الثقيلة، سواء أكانت حديدية أو خشبية لتجنب الكتل المتساقطة، وهي طريقة تستخدم على نطاق واسع في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث الأبنية الحديثة والمطابقة للمواصفات، والتي يقل فيها كثيرًا احتمالات وقوع كتل خرسانية، مما يجعل أمر الاحتماء تحت الطاولة يساعد في البقاء على قيد الحياة.

وتؤكد البحوث التي أجراها خبراء في هيئة الصليب الأحمر الدولية، وكالة إدارة حالات الطوارئ في كاليفورنيا (Cal EMA) أنه تم إنقاذ آلاف الأرواح خلال موجات الزلازل التي وقعت في الولايات المتحدة في العقود الأخيرة؛ لأن الناس كانوا يستخدمون طريقة (drop, cover and hold on)، أو الاحتماء تحت الطاولات المتينة.

وعلى العكس لا ينصح باستخدام تلك الطريقة في الدول النامية؛ حيث الأبنية غير المطابقة للمواصفات، والتي تقوم بسحق معظم قطع الأثاث والمكاتب بالأبنية، وبالتالي يمكن أن تودي بحياة من يرقدون تحتها؛ نظرا لثقل الكتل الإسمنتية التي تدهس الأثاث ومن تحته، والطريقة المثلى في الدول النامية هي "مثلث الحياة".

 

إرشادات عامة

إذا صادف وقوع زلازل أثناء تواجدك بالمنزل أو العمل أو المدرسة اتبع الآتي :

* تصرفك بهدوء وبدون خوف أو هلع دليل وعيك.

* خروجك أنت وأفراد أسرتك إلى الأماكن المكشوفة يضمن لك السلامة.

* ابتعادك عن النوافذ الزجاجية والمرايا يحميك من خطر تطايرها عليك.

* حاول بقدر الإمكان تطبيق طريقة "مثلث الحياة" إذا كنت في الطوابق العليا من المبنى ولا يسعفك الوقت للخروج آمنا.

* إذا كانت نائما فوق السرير، عليك أن تتدحرج إلى الأرض بجانب السرير، متخذا ما يسمَّى بالوضع الجنيني (تأخذ وضع الجنين في بطن أمه).

* تجنبك استعمال المصاعد خشية انقطاع الكهرباء أمان لك.

* ابتعد تماما عن السلالم أثناء الزلازل؛ لأنها من أخطر الأماكن في البناية؛ حيث تقوم بتقطيع من عليها إربًا أثناء انهيارها؛ بسبب تحركها أثناء الزلزال بتردد مختلف عن تحرك البناية نفسها.

* إغلاقك لمصدر الغاز الرئيس والتيار الكهربائي يضمن عدم تسربه أو اشتعاله.

 

إذا كنت في السيارة عليك باتباع الآتي:

* إيقافك السيارة في مكان آمن بعيدا عن المباني والأعمدة يجنبك الخطر.

* تجنبك المرور على الجسور والكباري وأسفل الأنفاق يضمن لك السلامة.

* استماعك لتعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام يساهم في تجاوز الخطر.

 

بعد انتهاء خطر الزلازل عليك بالآتي:

* التأكد من سلامة المنشأة قبل الدخول إليها يضمن لك السلامة.

* التأكد من سلامة تمديدات الكهرباء والغاز قبل الدخول للمنشأة، وعدم تشغيلها يضمن لك السلامة.

* عند مشاهدة آثار تصدعات بالمنشأة راجع أقرب مكتب هندسي للكشف عليها، والتأكد من سلامتها.

 

Read more: //www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1265563878577&pagename=Zone-Arabic-HealthScience%2FHSALayout#ixzz0exddo93E

انشر عبر