شريط الأخبار

هآرتس: ساعة الحسم اقتربت

12:32 - 07 تموز / فبراير 2010

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كتبت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم، انه 'في خطابه بمؤتمر هرتسيليا قدر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأنه في الأسابيع القريبة القادمة ستستأنف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين بوساطة أميركية.

 

حيث قالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، في نهاية الأسبوع انه في بؤرة المحادثات ستكون 'حدود 67 مع تبادل الأراضي'.

 

وتقول الصحيفة: 'هذه الصيغة وضعت في أساس المحادثات التي ادارتها الحكومة السابقة مع الفلسطينيين، ولكنها تتعارض وموقف معظم وزراء الليكود في الحكومة الحالية، الذين اعربوا عن تأييدهم لـ 'لوبي ارض اسرائيل' في الكنيست.'

 

وتضيف، ان 'استئناف المفاوضات، التي في مركزها انسحاب اسرائيل شبه تام من الضفة الغربية، يضع نتنياهو مع تحد مزدوج اذا ما عرض مواقف بروح 'لوبي ارض اسرائيل' سيعلق في مواجهة مع الادارة الامريكية وسيندد به في العالم كرافض للسلام؛ واذا ما سار في طريق كلينتون، سيصطدم بحزبه وشركائه اليمينيين في الائتلاف.. نتنياهو تملص حتى الان من الحسم وجر الزمن في ما هو يتعلق برفض رئيس السلطة محمود عباس، المفاوضات المباشرة، او بالحوار المتواصل مع الولايات المتحدة على تجميد المستوطنات.

 

وتختتم هأرتس: 'تصريح كلينتون يوضح بان فترة الانتظار لدى نتنياهو تقترب من نهايتها. وبدلا من مغازلة لا جدوى منها لليمين، عليه ان يقف بشجاعة وان يوضح لشركائه السياسيين بان الانسحاب من المناطق واخلاء المستوطنات هما أمر الساعة، والا سيتجسد تحذير الوزير ايهود باراك، في أنه في ظل عدم التقسيم ستصبح اسرائيل دولة ابرتهايد ثنائية القومية'.

انشر عبر