شريط الأخبار

القاهرة تنتقد تلويح تل أبيب بالحرب ضد سورية

01:38 - 06 تشرين أول / فبراير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن تبادل التصريحات الحادة مؤخراً، بين تل أبيب ودمشق، بشأن احتمالات للحرب في المنطقة "أمر يدعو إلي الانزعاج ويجب أن يتوقف"، فيما ألمحت مصادر دبلوماسية لتدخلات أمريكية لطمأنة سورية ووقف التصعيد.

 

وأوضح أبو الغيط، تعليقاً علي التصريحات الإسرائيلية التي أطلقها وزير الخارجية ليبرمان بشن الحرب مع سورية، دون أن يذكر أسمه، أن "مصر تعارض تصاعد النبرة الإسرائيلية الحادة ضد أي دولة عربية وتلويحاتها بالحرب، ليس فقط من ناحية المبدأ، وإنما أيضاً في ضوء التداعيات السلبية الكبيرة لتوتير الأجواء في المنطقة، في الوقت الذي تعمل فيه قوي إقليمية ودولية عديدة في مقدمتها مصر على استعادة الأمل بتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة".

 

وطالب وزير الخارجية المصري في بيان صحفي لمكتبه، وصل "قدس برس" نسخة منه بضرورة "إبداء القدر اللازم من التعقل والابتعاد عن التلويح بالمواجهة العسكرية وتحويل الاهتمام والطاقات السياسية للعمل من أجل السلام والاستقرار".

 

علي صعيد آخر؛ قالت مصادر دبلوماسية مصرية "إن القاهرة أجرت اتصالات مع الجانب الأمريكي بخصوص هذه التهديدات الاستفزازية الاسرائيلية، واعتبرتها مؤشر على عدم رغبة تل أبيب في أي سلام خصوصاً أن التصعيد يشمل كل الجبهات السورية والفلسطينية واللبنانية باستمرار خرق المجال الجوي اللبناني.

انشر عبر