شريط الأخبار

لبنان يعثر على "جزء مهم" من هيكل الطائرة الأثيوبية المنكوبة

11:42 - 06 تشرين أول / فبراير 2010

لبنان يعثر على "جزء مهم" من هيكل الطائرة الأثيوبية المنكوبة

فلسطين اليوم- وكالات

جرى اليوم السبت، تحديد موقع جزء مهم من هيكل الطائرة الأثيوبية المنكوبة التي تحطمت في البحر بعيد إقلاعها من مطار بيروت الدولي قبل 13 يوما، وستقوم الفرق المختصة بالعمل على انتشاله، كما أفاد وزير الأشغال والنقل اللبناني غازي العريضي.

 

وأوضح العريضي في تصريحات صحفية "أن سفينة اوشن الرت عثرت على جزء من المنطقة الخلفية للطائرة يتراوح طوله بين 10 و12 مترا على عمق 45 مترا قبالة بلدة الناعمة (12 كلم جنوب بيروت)". وأضاف "تستعد الفرق المختصة للنزول إلى المنطقة بحثا عن الصندوق الأسود" الكفيل بتحديد أسباب الكارثة التى قضى فيها 90 راكبا من بينهم 54 لبنانيا. وتم حتى الآن انتشال 15 جثة (9 لبنانيين وعراقي واحد و5 أثيوبيين).

 

وسيجري العمل على انتشال الجزء الذي تم العثور عليه فيما "بدأت اوشن الرت بتصوير منطقة تواجد هذا الجزء" كما أوضح العريضي، بأمل العثور على باقي الهيكل وعلى الجثث التي يرجح أنها بقيت مربوطة بأحزمة الأمان.

 

من ناحيتها أعلنت قيادة الجيش أن عمليات البحث "توصلت إلى العثور على أجزاء من حطام الطائرة الأثيوبية المنكوبة في منطقة التفتيش المعلن عنها سابقا". وأضافت قيادة الجيش في بيان لها "أن الوحدات المشاركة تعمل على تصويرها (أجزاء الحطام) لتقييم الوضع بشكل كاف تمهيدا لانتشالها".

 

وسقطت طائرة بوينغ تابعة للخطوط الجوية الأثيوبية فجر الاثنين 25 كانون الثاني (يناير) الماضي في البحر، بعيد دقائق قليلة على إقلاعها من مطار رفيق الحريري الدولي متجهة إلى أديس أبابا وسط طقس سيء جدا. ولم يتم بعد العثور على الصندوق الأسود الذي من شأنه أن يوضح أسباب سقوطها.

 

وكانت عمليات البحث قد تباطأت في اليومين الماضيين بسبب رداءة الطقس. وتساهم في هذه العمليات سفينة "اوشن الرت" التي تملك قدرات تقنية عالية وهي تابعة لشركة خاصة متخصصة في سبر أعماق البحار، بالإضافة إلى قطع بحرية تابعة للولايات المتحدة وقوات الطوارئ الدولية العاملة في لبنان وفنيين فرنسيين إلى جانب قطع الجيش اللبناني المتخصصة.

 

انشر عبر