شريط الأخبار

مسئولون فلسطينيون يطالبون بتولي المحكمة الجنائية الدولية قضية حرب غزة

09:15 - 06 تشرين ثاني / فبراير 2010


فلسطين اليوم-وكالات

قال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور أمس الجمعة في مقر المنظمة الدولية إن الفلسطينيين يرغبون في أن تتولى المحكمة الجنائية الدولية التعامل مع قضايا جرائم الحرب في حرب غزة في 2008 و2009.

وقال منصور إن ممثلي حكومته التقوا عدة مرات مع ممثلي المحكمة الجنائية الدولية إلا أنه أوضح أن المحكمة لا تستطيع التدخل في القضية إلا بطلب من مجلس الأمن الدولي.

وأعرب منصور أمام الصحافيين عن خيبة أمله لأن المجلس "لم يتحمل مسئوليته" في القضية ولم يطلب من المحكمة أن تجري تحقيقا منفصلا.

ويخضع للمناقشة حاليا، تقريران قدمتهما إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بناء على طلب من الجمعية العامة، ويتناول التقريران تفاصيل التحقيقات المستقلة في مزاعم ارتكابهما جرائم حرب خلال الصراع.

وكان إجراء تحقيقات مستقلة وموثوقة في مزاعم ارتكاب جرائم حرب إحدى التوصيات التي قدمها تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والذي أعده القاضي الجنوب إفريقي ريتشارد جولدستون في العام الماضي.

وقام بان كي مون بإرسال التقريرين هذا الأسبوع إلى الجمعية العامة مع تعليق بسيط قائلا إنهما لم يشتملا على أدلة كافية توضح أن الإسرائيليين والفلسطينيين يتعاونون مع طلبات الأمم المتحدة بالتحقيق في حرب غزة التي وقعت في العام الماضي.

انشر عبر