شريط الأخبار

انتخابات نقابة الصحفيين "غير الشرعية" الساعة 10 من صباح اليوم

07:54 - 05 حزيران / فبراير 2010

فلسطين اليوم - رام الله

اختتمت مساء أمس، أعمال اليوم الأول من مؤتمر نقابة الصحفيين الفلسطينيين "غير الشرعي" المنعقد برام الله، على أن تستأنف أعمال المؤتمر عند الساعة العاشرة من صباح اليوم حيث يتوقع أن تعقد الانتخابات ويجري إختيار مجلس النقابة الجديد.

 

 

و ستجري الانتخابات التي كان قد حدد موعدها في جلسة اللجنة المركزية لحركة فتح، وسط أجواء ملتبسة حول قوائم المرشحين وهويتهم وأعدادهم.

 

وقد أغلق باب الترشح الساعة الواحدة ظهرا، و هو موعد انطلاق أعمال المؤتمر حيث أعلنت حينها قوائم المرشحين و أعدادهم و آلية انتخابهم.

 

وقد تضمنت قوائم المرشحين على ثلاث قوائم، و القائمة الأولى قائمة  صحافي اليسار، و الثانية قائمة "الصحفيين المهنيين" وعرف منهم (نور عودة، وحسام عز الدين ووليد البطراوي و إبراهيم الحصري وعاطف سعد وعلا بدارنة وسامي شبلي ونادر الغول وسمير أبو غربية وعطا مناع وجمال العاروري ومعمر عرابي وأسامة الديسي وخالد الزغاري وأحمد حماد وفادي أبو سعدا وعلي السمودي وفاتن علوان وأحمد جلاجل و كاروليس حنظل وعارف تفاحة وعادل أبو نعمة وهيثم الشريف وعلي دراغمة وعبد الكريم دلبح وغازي بني عودة وزيد أبو شمعة وأميرة حنانيا).

 

و القائمة الثالثة و التي ضمت 46 مرشحا عن حركة فتح، و التي مثلت قائمة صحافي وكالة معا، وقائمة صحافي هيئة الإذاعة و التلفزيون، و قائمة وكالة وفا الإخبارية، و تصدرتها أسماء كل من محمود أبو الهيجاء و نبهان خريشه وعبد الناصر النجار وخلود عساف و سماح نصار ونزار الغول، سلوى أبو لبدة، عوض عوض،أحمد زكي، خليل أبو عرب، ناصر أبو بكر، نعيم سويلم، ختام الديك.

 

هذا فقد امتنع عدد كبير من الصحافيين عن المشاركة في هذه الانتخابات بسبب ما أسموه "عدم قيام "هذه الانتخابات على أسس من المهنية والشمولية والبنائية" وخاصة في أعقاب الاجتماع الذي  اعقد في أريحا الثلاثاء الماضي للصحافيين الموالين لحركة فتح لاختيار مرشحيهم.

 

و بحسب المعلومات التي وصلت لـ" فلسطين اليوم" عن الاجتماع من مصادر مقربة فإن عدد من الصحافيين اعترضوا على دفع رسوم النقابة كشرط إجباري للانتخاب المرشحين.

 

إلى جانب تعديل النظام الداخلي لمجلس النقابة دون مناقشتها، حيث ذكرت المصادر ان اعضاء اللجنة المركزية طلبوا من لجنة اعادة صياغة النظام الداخلي التوقيع على التعديلات دون مناقشتها او الاعتراض عليها، مما حدى ببعضهم بالانسحاب من القاعة وعدم التوقيع.

 

ولعل الانتهاك الاخطر، بحسب هذه المصادر تقديم نقيب الصحافيين السابق نعيم الطوباسي التقرير المالي و الإداري لمجلس النقابة السابق أما المجتمعين، وهو الامر الذي يعد سابقه بأن يعرض تقرير مالي و إداري لنقابة في اجتماع حزبي.

 

و خلال الاجتماع أيضا، طلب أعضاء اللجنة المركزية و الذين حضروا الاجتماع ( توفيق الطيراوي، الطيب عبد الرحيم، وصخر بسيسو) من أعضاء المجلس النقابي السابق عدم ترشيح أنفسهم مقابل ترقية لمستشار برتبه وزير لنقيب الصحافيين نعيم الطوباسي، و ترقية برتبه وكيل وزارة لأعضاء مجلس النقابة.

 

الى جانب ذلك، ماطل مجلس النقابة  في تجديد العضوية لعدد كبير من الصحافيين في الضفة الغربية (من خارج حركة فتح) رغم استيفائهم كافة شروط العضوية، في حين لم تنشر أسماء الأعضاء الذين يحق لهم الانتخاب وذلك حتى الساعة السابعة من مساء أمس.

انشر عبر