خبر مركز حقوقي: 16 أسيرا يعانون من السرطان في السجون الإسرائيلية

الساعة 03:43 م|04 فبراير 2010

مركز حقوقي: 16 أسيرا يعانون من السرطان في السجون الإسرائيلية

فلسطين اليوم: غزة

طالب مركز حقوقي فلسطيني اليوم الخميس منظمه الصحة العالمية والمؤسسات الحقوقية بالتدخل العاجل لتأمين الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين المصابين بمرض السرطان وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان.

 

وقال مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان في بيان صحافي "إن نحو ستة عشر أسيرا فلسطينيا يعانون من هذا المرض وهم الآن في السجون الإسرائيلية في ظل ظروف صحية سيئة ولا تقدم إسرائيل لهم العلاج المناسب لمثل هذا المرض الخطير".

 

وحمّل المركز مصلحة السجون الإسرائيلية المسئولية الكاملة عن حياة المعتقلين الفلسطينيين مؤكدا أن الأسرى الذين يعانون من مرض السرطان أو أمراض أخرى خطيرة في السجون الإسرائيلية لا يتلقون أي علاج مناسب لحالتهم المرضية.

 

وأعرب المركز عن خشيته على حياة الأسرى المرضى المصابين بالسرطان وغيرهم من المصابين بأمراض خطيرة كالفشل الكلوي والقلب وتصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية والجلطات ويصل عددهم إلى أكثر من مئتي حالة، بين أكثر من ألف أسير مريض لا يتلقون المسكنات التي تصرف لكل المرضى بغض النظر عن طبيعة أمراضهم وخطورتها.

 

وطالب المركز المنظمات الدولية والإنسانية التدخل والضغط على إسرائيل لإطلاق الأسرى الذين يعانون من أمراض خطيرة ليتسنى لهم استكمال علاجهم في الخارج.