شريط الأخبار

المنخفض القطبي يصل اليوم وغداً الثلوج تتساقط على المرتفعات العالية

08:40 - 03 تشرين أول / فبراير 2010

فلسطين اليوم-رام الله

اعتباراً من اليوم (الأربعاء) تتأثر المنطقة بمنخفض جوي عميق سيتمركز سطحياً ظهر اليوم أواسط تركيا ويترافق مع تدفق لرياح قطبية المنشأ إلى المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط، إضافة إلى أنه يترافق مع كتلة هوائية شديدة البرودة "قُطبية المنشأ".

ويُتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مساء اليوم (الأربعاء) وتشتد سرعة الرياح بحيث يصبح الطقس بارداً و عاصفاً، ويبدأ هطول الأمطار تدريجياً أثناء الصباح بدءاً من شمال البلاد تمتد تدريجياً أثناء النهار إلى المناطق الوسطى وأجزاء من المناطق الجنوبية، قد تكون مصحوبة بحدوث الرعد وتساقط زخات البَرَد.

ويخف هطول المطر مع ساعات المساء والليل تمهيداً لمرور جبهة هوائية شديدة البرودة فجر الخميس، إلا أنه في الوقت ذاته "ساعات مساء الأربعاء وليلة الخميس" يُتوقع أن تتهيأ الفرصة لتساقط الثلوج "المُتقطعة" فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها على 1200متر عن سطح البحر .

وتمتد الثلوج "المُتقطعة" مع الساعات المُتأخرة من الليل إلى المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها على 1000متر عن سطح البحر.

ويتعمق تأثير المنخفض الجوي والكتلة الهوائية القطبية المُترافقة معه اعتباراً من فجر الخميس كنتيجة لاستمرارية تدفق الرياح القطبية إلى المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط، إذ يُتوقع أن تعبر المنطقة جبهة هوائية شديدة البرودة بحيث يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة، ويزداد مرة أخرى هطول الأمطار في أجزاء مُختلفة من البلاد قد تترافق مع حدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البَرَد.

كما يُتوقع تساقط وتراكم الثلوج بدءاً من ساعات ما بعد مُنتصف ليلة الأربعاء ــ الخميس فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 900متر عن سطح البحر تمتد تدريجياً فجر وصباح يوم الخميس لتشمل المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 800 متر عن سطح البحر.

ويستمر الطقس نهار الخميس شديد البرودة وعاصفاً وغائماً مع هطول الأمطار في أجزاء مُختلفة من البلاد والتي قد يصبحها حدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البَرَد أحياناً، في حين يُتوقع تساقط وتراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها ما بين 700 و 800 متر عن سطح البحر.

وبدءاً من ساعات عصر ومساء الخميس تخف الأمطار في مختلف المناطق وتصبح ضعيفة إلى مُتوسطة أي أن الأمطار ستصبح على شكل زخات مُتقطعة في حين أن المناطق التي ترتفع 850 مترا عن سطح البحر تكون الفرصة مُهيأة لتساقط الثلوج بشكل مُتقطع.

وفي يوم الجمعة، يضعف قليلاً تأثير المنخفض الجوي والكتلة القطبية المُترافقة معه بحيث يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة ويستمر الطقس شديد البرودة وغالباً غائم مع هطول زخات مُتفرقة من الأمطار في أجزاء مُختلفة من البلاد، كما يُتوقع تساقط زخات الثلوج على فترات فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها ما بين 900 و 1000متر عن سطح البحر.

وتندفع إلى المنطقة مع ساعات مساء يوم الجمعة كتلة هوائية قطبية أشد برودة من التي تؤثر على المنطقة، بحيث تشتد الفعالية الجوية مُجدداً ويشتد الهطول المطري ويترافق مع حدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البَرَد، كما يُتوقع تساقط وتراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 800 متر عن سطح البحر قد تمتد على فترات في الساعات المُتأخرة من الليل إلى المناطق التي ترتفع عن 650مترا عن سطح البحر.

يوم السبت، ينحسر تدريجياً تأثير الجزء الرطب من الكتلة الهوائية القطبية بحيث يستمر الطقس شديد البرودة وتبقى الفرصة مُهيأة في ساعات الصباح لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار، ومع ساعات النهار تتوقف الأمطار ويميل للاستقرار وتبدأ السحب بالتناقص بشكل تدريجي، وفي ساعات المساء والليل ونتيجة لاستمرار وجود الجزء الجاف من الكتلة القطبية يُتوقع أن يتشكل الصقيع و الجليد.

انشر عبر