شريط الأخبار

منظمة هيومان رايتس :الاردن يسحب الجنسية من المواطنين من اصل فلسطيني

08:13 - 01 حزيران / فبراير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

ناشدت منظمة هيومان رايتس ووتش الدولية اليوم الاثنين الحكومة الاردنية ان تتوقف عن "السحب التعسفي" للجنسية من الاردنيين المنحدرين من اصول فلسطينية.

 

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومان رايتس ووتش في معرض نشر تقرير من 60 صفحة بعنوان "بلا جنسية من جديد: الأردنيون من أصل فلسطيني المحرومون من الجنسية، إن الأردن يِقحم السياسة في الحقوق الأساسية لآلاف المواطنين".

 

واضافت " المسؤولون يحرمون عائلات باكملها من القدرة على عيش حياة طبيعية يتوفر فيها إحساس بالأمان الذي يتمتع بها أغلب المواطنين في الأردن ويعتبرونه من الأمور المِسلم بها".

 

واصبحت الضفة الغربية جزءا من المملكة الهاشمية في عام1950 ويحصل سكانها بشكل تلقائي على المواطنة الاردنية.

 

وكانت اسرائيل قد استولت على الضفة الغربية ، بما في ذلك القدس الشرقية في حرب الشرق الاوسط عام1967 وفي عام 1988 ، قطع الاردن الصلات الادارية والقانونية مع الضفة الغربية ، وتخلى بذلك عن مطالب بالسيادة هناك وسحب الجنسية الاردنية من كل الفلسطينيين الذين كانوا يقيمون في الاراضي الفلسطينية في ذلك الوقت.

 

ولم يتأثر بذلك بقية الاردنيين من اصل فلسطيني الذين لم يكونوا يقيمون في الضفة الغربية في ذلك الوقت ، واحتفظوا بجنسيتهم الاردنية.

 

وقدر تقرير المنظمة ان السلطات الاردنية سحبت الجنسية مما لا يقل عن الفين و700 مواطن من اصل فلسطيني بين عامي 2008 و2008 . وقالت ان هذه الممارسة تواصلت خلال العام الماضي.

 

وقالت ليا ويتسن: "المسؤولون ذوو اليد العليا يسحبون الجنسية بشكل متعسف ". وتابعت: "اليوم أنت أردني وغداً يتم تجريدك من حقوقك كمواطن في بلدك".

انشر عبر