شريط الأخبار

قراقع: الاتفاق على إدخال 65 طبيب أسنان للاسرى في سجون الاحتلال

04:16 - 01 كانون أول / فبراير 2010


فلسطين اليوم – رام الله

اجتمع وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع في مقر الوزارة برام الله مع جمعية أطباء الأسنان العرب وجميعهم من داخل فلسطين المحتلة 1948، حيث تم الاتفاق على تفعيل دور الأطباء في زيارة المرضى داخل سجون الاحتلال وخاصة أطباء الأسنان إذ يعاني الأسرى من مشاكل عديدة في أسنانهم.

 

وقد اتفق على أن يقوم 65 طبيب أسنان ومن خلال الجمعية بتنظيم زيارات الى الأسرى المرضى في كافة السجون وبالتنسيق مع وزارة الأسرى خاصة أن هناك احتياجات كثيرة في هذا الاتجاه من قبل الأسرى.

 

وشكر قراقع الجمعية على دورها التاريخي والدائم في خدمة قضايا الأسرى وتكريس الوقت لمساعدتهم وتقديم الخدمة الطبية لهم.

 

وأوضح قراقع أن هذا الاتفاق يأتي في ظل تراجع الخدمات الصحية للأسرى داخل السجون وتنصل الحكومة الاسرائيلية من مسؤولياتها تجاه علاج الأسرى المرضى الذين يصل عددهم الى ما يقارب 1500 حالة منها حالات خطيرة مصابة بالسرطان إضافة الى المئات من المعاقين والمشلولين وذوي الأمراض الصعبة.

 

ودعا قراقع المؤسسات الإنسانية المحلية والدولية لزيادة الاهتمام بأوضاع الأسرى الصحية التي تتراجع الى الوراء بسبب سياسة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة السجون.

 

وقال قراقع :" نشعر بقلق بالغ على ما وصلت إليه الأوضاع الصحية لعدد كبير من المرضى في ظل المماطلة والتسويف في تقديم العلاج وإجراء العمليات الجراحية للمحتاجين منهم، موضحا أن وزارة الأسرى أرسلت 300 كتاب الى إدارة السجون تتعلق بأسرى مرضى من أجل تقديم العلاج لهم إلا أن نسبة التجاوب لا تتجاوز 20 %.

 

ودعا الصليب الأحمر الدولي الى تكثيف طواقمه العاملة في السجون وعدم السماح لحكومة اسرائيل بالتنصل عن مسؤولياتها الصحية تجاه الأسرى حسب ما ورد في اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة وكافة مبادئ حقوق الإنسان التي تلزم دولة الاحتلال بتوفير الخدمات الطبية للأسرى بشكل جيد وصحيح.

انشر عبر