شريط الأخبار

الزعيم الليبي: الأفارقة مستمرون في الضياع

11:02 - 31 تموز / يناير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

أكد الزعيم الليبي معمر القذافي أن أي شي في قمة الاتحاد الإفريقي التي ستعقد الاثنين المقبل في العاصمة الإثيوبية أديس أباب لن يتم حسمه لأن الأفارقة مستمرون في الضياع.

 

وذكر القذافي في مقابلة صحافية مع وكالة أنباء عموم أفريقيا "بانا برس" قبيل مغادرته العاصمة الليبية طرابلس أمس الجمعة ونشرت اليوم السبت إن "السؤال الذي يجب أن يطرح اليوم هو بماذا سنخرج من أديس أبابا(...) وليس ماذا سنحقق في أديس أبابا ، لأننا لن نحقق أي شئ فالدراسة والتأجيل هما ديننا منذ 10 سنوات".

 

وقال " كل ما نفشل في اتخاذ قرار بشأن وحدة إفريقيا نلجأ مباشرة لتأجيل القمة القادمة (...) وإذا استمر الوضع كذلك في أديس أبابا هذه المرة فسنصبح إذن مثل الحيوانات المجترة".

 

وأضاف أنه لم يعد للرؤساء الأفارقة أي عذر للتدحرج أكثر ولم يعد لديهم أي شيء يحمي ماء الوجه أمام الشعوب الإفريقية وأمام العالم.

 

وأوضح أن إفريقيا من دون وحدة لن يكون لها حظ ولن تحقق أي شئ ما لم يكن لديها وزير واحد للتجارة الخارجية يتكلم باسم القارة عن كل الصادرات والواردات لـ53 دولة إفريقية أمام البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومع السوق الأوروبي والسوق الأمريكي والسوق الصيني والسوق الياباني وإلا فإن إفريقيا ستبقى صفرا في المفاوضات وفي المنافسة الدولية وستبقى ثرواتهاالبحرية والسمكية منهوبة ليس في مياهها الاقتصادية فحسب بل وحتى في مياهها الإقليمية.

 

انشر عبر