شريط الأخبار

تقرير للصحة بغزة.. 5151 حالة تم تحويلها للعلاج بالخارج عام 2009

06:29 - 30 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم – غزة

قال تقرير سنوي صادر عن الإدارة العامة للإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة بالحكومة المقالة للعام 2009 بأن عدد الحالات التي تم تحويلها إلى خارج قطاع غزة بلغ 5151 حالة، فيما بلغ إجمالي المرفوضين 146 حالة.

 

وبين التقرير أن عدد الحالات التي كانت تحت الدراسة ولم تحصل على تصاريح دخول 549 حالة، بينما بلغ عدد الحالات المتقدمة للحصول على تصاريح 7219 حالة, مشيرا الى أن إجمالي الانتهاكات الإسرائيلية خلال العام 2009 تجاه الطواقم الطبية 444 انتهاكا، تمثّلت في ملاحقة سيارات الإسعاف وإطلاق النار عليها، ومنعها من أداء واجبها في إخلاء الشهداء وإسعاف الجرحى.

 

وأظهر التقرير أن إجمالي عدد الحالات التي غادرت بسيارات الإسعاف ونقلت بالإسعافات الإسرائيلية للعلاج بمستشفيات إسرائيلية وصل إلى 586 حالة.

 

ومن جهته قال أحمد العشي مدير العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة المقالة أن الانتهاكات الإسرائيلية بلغت ذروتها تجاه المرضى من خلال عمليات السفر والانتظار الطويل أمام البوابات، والسير على الأقدام لمسافة تزيد على الكيلو نصف الكيلومتر (1500متر)، ناهيك عن الابتزاز اللأخلاقي وحجز المرضى لأوقات طويلة لإجراء مقابلات معهم مع رجال المخابرات الإٍسرائيلية، علما بأنه تم تحديد ساعتين في الفترة الأخيرة لدخول المرضى صباحا، وأربع ساعات عند الظهر.

 

واشار الى أن الانتهاكات الإسرائيلية التعسفية باتت تهدد حياة مئات المرضى جراء إغلاق المعابر وممارسة سياسة الإذلال والإرهاق والتأخير المتعمد علاوة على تحديد عدد المرضى المسموح لهم بالدخول للعلاج في مستشفيات اسرائيلية.

انشر عبر