شريط الأخبار

بلدية الاحتلال في القدس تقرر تحويل 660 دونماً بالعيساوية لحديقة "قومية"

08:59 - 29 تموز / يناير 2010

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

قالت أسبوعية "يروشاليم" الإسرائيلية اليوم:" إن لجنة التنظيم والبناء في بلدية القدس أفشلت وبصورة شبه نهائية إمكانية إقامة مباني للفلسطينيين في العيساوية"، مؤكدةً مصادقتها على تحويل 660 دونماً من الأراضي الواقعة على سفح جبل المكبر إلى حديقة "قومية" -والتي كان جزء منها معد لتوسيع البلدة الفلسطينية- أنه لا يوجد أفضل من التذرع بالمواقع الأثرية لتحقيق وقائع سياسية".

وكانت لجنة لتنظيم والبناء في بلدية القدس قد بحثت هذا المخطط قبل خمسة أعوام وأوصت بإيداعه لكن لم يتم إحراز تقدم عليه منذ ذاك الحين. وتم إحراز تقدم على مخطط بناء لتوسيع بلدة العيساوية في الجزء الجنوبي من الأرض، وقررت اللجنة قبل حوالي عامين تقليص المساحة المخصصة للبناء تحت ذريعة وجود بقايا مقبرة قديمة كشف عنها في المنطقة المخصصة للبناء.

وقال نائب رئيس بلدية القدس ڤاڤا اللو: "توجد خلافات حول إذا ما كان فعلاً قد تم تقليص مساحة بلدة العيساوية وكان من الأفضل تقليص مساحة الحديقة من اجل تمكين هذه الأحياء على احتياطي أراضي للبناء ولمناطق التطوير، لقد أخذوا الآن من الحي أراضي أخرى معدة للبناء، ويؤدي هذا إلى القضاء على مخطط توسيع العيساوية، والذي تجري مداولات حوله منذ خمسة أعوام".

وتكمن جذور القرار الحالي بمسودة المخطط الهيكلي الجديد للقدس والذي تقرر فيه تخصيص الأرض مدار الخلاف لبناء مئات من الوحدات السكنية لبلدتي الطور والعيساوية.

وتوجه أعضاء في المجلس البلدي من اليمين قبل عدة شهور وفي أعقاب اطلاعهم على مسودة المخطط إلى وزير الداخلية الإسرائيلي ايلي يشاي وطالبوه بعدم السماح بإيداع المخطط في اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء وذلك بسبب رغبتهم بإحراز تقدم على مخطط الحديقة على حساب المساحة المخصصة للبناء لفلسطينيين.

انشر عبر