شريط الأخبار

الإحصاء: كميات الإنتاج الصناعي تنمو بنسبة 0.63% في الضفة

01:33 - 29 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم-رام الله

قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي ينمو بنسبة 0.63% في الضفة الغربية خلال شهر كانون أول من العام 2009 مقارنة بشهر تشرين ثاني من العام نفسه.

 

وأوضح الإحصاء في بيان صحفي اليوم، أن مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي أظهر أن هنالك تحسناً في أداء النشاط الصناعي خلال شهر كانون أول من العام 2009 بسبب التحسن في أداء أنشطة الصناعة التحويلية بشكل عام، والتحسن في عدد من الأنشطة الصناعية الأخرى والتي تعتبر من المدخلات المساندة للإنتاج الصناعي كنشر الصحف والمجلات والدوريات، وصنع عجائن الورق والورق المقوى (الكرتون)، إعادة تصنيع النفايات...

 

واعتبر الإحصاء أن مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي أداة رئيسية لفحص التغير في كميات الإنتاج الصناعي للأنشطة الصناعية الخاصة بالمنشآت الاقتصادية ذات الوزن في الصناعات المختلفة والذي يتم إعداده لخدمة أغراض إعداد الحسابات القومية الربعية.

 

وأضاف أن أهمية هذا المؤشر ترتبط بمستوى تأثيره على الناتج المحلي الإجمالي الربعي بالانخفاض أو الارتفاع وفق مستوى الأهمية النسبية للأنشطة الصناعية في الناتج المحلي الإجمالي والتي تقدر بحوالي 13.0%  من إجمالي الناتج المحلي في المتوسط العام.

 

 وأظهرت البيانات أن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لشهر كانون أول من العام 2009 قد نما بنسبة 0.63% مقارنة مع الشهر الذي سبقه.

 

وعزى الإحصاء سبب التحسن في الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي، للنمو في كميات الإنتاج الصناعي لبعض الأنشطة الصناعية والتي تشكل أهمية نسبية مرتفعة في سلة الإنتاج الصناعي.

 

ولفت إلى أن الرقم القياسي لكميات الإنتاج لنشاط نشر الصحف والمجلات والدوريات سجل ارتفاعا بنسبة 21.82% خلال شهر كانون أول من العام 2009 مقارنة بالشهر الذي سبقه، يليه نشاط صنع عجائن الورق والورق المقوى (الكرتون) الذي سجل ارتفاعا بنسبة 20.66%، نشاط إعادة تصنيع النفايات والخردة المعدنيتين الذي سجل ارتفاعا بنسبة 13.69%.

 

وأضاف أن نشاط صنع منتجات التبغ الذي سجل ارتفاعا بنسبة 9.35%، إضافة إلى نشاط صنع المنتجات الغذائية والمشروبات الذي سجل ارتفاعا بنسبة 9.17%، ونشاط قطع وتشكيل وإتمام وتجهيز الأحجار الذي سجل ارتفاعا بنسبة 4.22%، ونشاط إنتاج وجمع وتوزيع الكهرباء سجل ارتفاعا بنسبة 3.36%..

 

من ناحية أخرى، سجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي انخفاضاً في بعض الأنشطة الصناعية خلال شهر كانون أول من العام 2009 مقارنة بالشهر الذي سبقه، كان أبرزها انخفاض الرقم القياسي لنشاط دبغ وتهيئة الجلود وصناعة الأحذية بنسبة 23.89%، ونشاط صنع الملابس باستثناء الملابس الفرائية بنسبة 11.57%، ونشاط صنع المنتجات المعدنية الإنشائية بنسبة 6.55%، كما تراجع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لنشاط جمع وتنقية وتوزيع المياه بنسبة 6.31%..

انشر عبر