شريط الأخبار

طبيبك : ماذا تعرف عن مرض التصلب اللويحي؟

10:18 - 29 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم-الدستور الأردنية

التصلب اللويحي هو مرض عصبي يصيب الجهاز العصبي المركزي ويسبب تآكل غشاء المايلين والمادة البيضاء في الدماغ والجهاز العصبي ، ويعتقد ان سببه غير معروف وقد تتهم بعض الفيروسات او غيرها من العوامل في حدوثه.

 

يصيب النساء اكثر من الرجال وخاصة في منتصف العمر ولكنه قد يحدث في اعمار اقل من ذلك او اكثر.

 

يكثر حدوث المرض في اوروبا وامريكا وخاصة ايطاليا واليونان وكذلك في المنطقة العربية والخليج العربي ، وهو يكثر في المناطق الباردة اكثر من المناطق الحارة.

 

تأثيرات المرض واعراضه:

 

- التهاب العصب البصري المركزي الذي يتحكم في قدرة العين على الابصار ، فيصاب المريض بزغللة في العين وضعف بالابصار.

 

- ضعف عضلات اليدين والساقين ويؤدي الى عدم القدرة على تحريك الاطراف وقد يحتاج المريض الى العكازات او الكرسي المتحرك وذلك حسب شدة المرض.

 

- الاحساس بالخدران والتنميل في اجزاء مختلفة من الجسم وخاصة الاطراف واحيانا الاحساس بغزغزة كوخز الابر في الجسم ويرافقها الام متكررة بالاطراف والعضلات.

 

- تأثير المرض على العضلات التي تتحكم في اخراج البول والبراز ما يؤدي الى عدم القدرة على التبول الطبيعي وحدوث الامساك وعدم القدرة على التحكم بهذه الوظائف الحيوية.

 

- تأثير المرض على النواحي الجنسية عند الرجل والمرأة وخاصة ضعف الانتصاب وعدم الاحساس بالاعضاء التناسلية وعدم الوصول للنشوة الجنسية وآلام عند الجماع.

 

- يصاحب المرض اختلال بالتوازن والتوافق الحركي للجسم.

 

- يسبب التعب والاجهاد الشديد عند القيام بأي عمل مهما كان بسيطا.

 

- اضطراب الذاكرة وقلة التركيز ورجفان الجسم

 

- الاكتئاب النفسي وتقلبات المزاج

 

- قلة النوم وفقدان الوزن والشهية

 

التشخصيص يعتمد على السيرة المرضية والفحص السريري من قبل الطبيب المختص واجراء بعض الفحوصات المخبرية والشعاعية وخاصة صورة الرنين المغناطيسي للدماغ وفحص عينة من السائل الشوكي.

 

اما العلاج فيعتمد على الحالات المرضية المرافقة للمرض وكل منها حسب التعليمات والعلاجات التي يقررها الطبيب المختص ومنه الادوية المضادة لالتهاب الاعصاب والادوية المسكنة لآلام العضلات والعلاج الطبيعي وعلاج عدم التحكم بالبول والادوية المعالجة للاكتئاب وغيرها من اجراءات اذا رأى الطبيب المختص ضرورة لذلك.

 

 

 

 

 

انشر عبر