شريط الأخبار

عريقات ينفى تقديم الرئيس عباس مقترحات جديدة لاوباما

04:49 - 28 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم – رام الله

نفي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات اليوم الخميس ما تناقلته وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولة حول اقتراحات جديدة بعث بها الرئيس محمود عباس للرئيس الأمريكي باراك اوباما كمقترحات لتحريك عملية السلام المتوقفة.

 

وقال عريقات في تصريحات اذاعية "ان الرئيس عرض على الادارة الامريكية ان تنهج نهج الزام اسرائيل وقف نشاطاتها الاستيطانية بما فيها ما يسمى النمو الطبيعي، وان لم تتمكن الولايات المتحدة من ذلك فعليها أن تعلن أمام العالم فشلها في الضغط على اسرائيل والتوجه مباشرة الى الحل النهائي والزام الاحتلال بالاعتراف بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 67.

 

كما نفى ان يكون المبعوث الامريكي جورج ميتشل قد عرض على الرئيس "ابو مازن" 5 مقترحات، كالافراج عن الاسرى الفلسطينيين، وفتح مكاتب ومؤسسات السلطة في القدس، ورفع الحصار والاغلاق، وازالة الحواجز، وادخال مساعدات البناء لقطاع غزة، مقابل استئناف المفاوضات، مؤكدا ان هذه المطالب هي فلسطينية رفعت لـ ميتشل وليس العكس، وهي الخطوات التي نصت عليها المرحلة الاولى من خارطة الطريق.

 

وكشف د.عريقات عن طلب فلسطيني لـ ميتشل مواصلة زياراته المكوكية بين الفلسطينيين والاسرائيليين بهدف انجاح رؤية الرئيس الامريكي اوباما في ارساء السلام، موضحا ان الاسرائيليين هم من يعطل استئناف عملية السلام ويرفض وقف الاستيطان.

 

واكد أن الدول العربية ووفقا لقرارها الصادر في 12 تشرين ثاني الماضي بخصوص التوجه لمجلس الامن لترسيم حدود الدولة الفلسطينية، قد بدأت مشاوراتها بهذا الخصوص مع كل دول العالم وستتوجه عندما تكون هنالك جاهزية من قبلها دون تحديد موعد نهائي لذلك.

انشر عبر