شريط الأخبار

السلطات المصرية تسمح بادخال مساعدات اماراتية لغزة عبر العوجة

01:06 - 28 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم – وكالات

اكد عمرو هدهود مندوب السلطة الوطنية بمعبر العوجة التجاري بأن المعبر استقبل صباح اليوم الخميس مساعدات غذائية مقدمة كمعونة من الهلال الاحمر الاماراتي لاهالي قطاع غزة.

 

وقال هدهود:" وصلت صباح اليوم الخميس لمعبر العوجة التجاري 12 شاحنة محملة بحوالي 700 طن مساعدات غذائية بينهم 500 طن دقيق و200 طن سكر"، مبينا انه سبق وان اجرت السلطات المصرية تنسيقا مع اسرائيل لادخال هذه المساعدات.

 

يذكر بأن معبر العوجة التجاري مخصص لحركة التبادل التجاري بين مصر واسرائيل حسب الاتفاقية التجارية المعروفة "بالكويز" وقد تم تخصيص ثلاثة ايام في الاسبوع لادخال المساعدات الغذائية لقطاع غزة عبره.

 

ومن جانبه كشف مصطفى التايه مسؤول الاغاثة باتحاد الطباء العرب بأن التنسيق يجري مع السلطات المصرية لادخال مساعدات طبية كبيرة لقطاع غزة قيمتها تزيد عن 15 مليون دولار، فيما قام اتحاد الاطباء العرب بشراء المساعدات الطبية وتجهيزها في انتظار موافقة السلطات المصرية لادخالها لقطاع غزة مطلع الاسبوع القادم عبر معبر رفح البري.

 

واضاف التايه بأن المساعدات الطبية التي قام اتحاد الاطباء العرب بتجهيزها تشمل على ادوية قيمتها تزيد عن 5 مليون دولار لعلاج مرضى السرطان والفشل الكلوي والقلب وغيرها من الامراض الخطيرة بالاضافة الى 10 سيارات للعناية المركزة لمرضى القلب وسيارة حفظ ادوية حضانات للاطفال حديثي الولادة.

 

وبين التايه ان اتحاد الاطباء العرب يقوم بالتفاوض مع السلطات المصرية لادخال حوالي 50 طبيب لقطاع غزة من اساتذة الجامعات لاجراء اكثر من 500 عملية جراحية بجميع مستشفيات قطاع غزة من ذوى الحالات الحرجة كما تم تجهيز حوالي ربع مليون قطعة ملابس واحذية لاطفال المدراس بقطاع غزة.

 

ويقع معبر العوجة على بعد 80 كم من مدينة العريش في منطقة جبلية بوسط سيناء، وهو الوحيد الذي يربط بين مصر وإسرائيل، وتتم عبره عمليات التبادل التجاري وتنفيذ اتفاقيات "الكويز" المبرمة بين الجانبين لتبادل البضائع.

انشر عبر