شريط الأخبار

كيف سلبت اسرائيل عرق العمال الفلسطينيين؟!

05:19 - 27 كانون أول / يناير 2010


إسرائيل سلبت من عرق العمال الفلسطينيين مليار و300 مليون شيكل

فلسطين اليوم: ترجمة خاصة

أصدرت منظمة كاف لعوفيد "خط العامل" الإسرائيلية تقريرا جاء فيه بأنه منذ عام 1970 حتى عام 2009 سلب إسرائيل مبالغ طائلة من العمال الفلسطينيين ومشغليهم وحولت الأموال لجهات أخرى.

ووفقا للتقرير ففي عام 1970 شكلت إسرائيل صندوق أطلق علية صندوق ( دائرة الدفع) وكان يتبع الصندوق حتى 2009 إلي وزارة التجارة والصناعة الإسرائيلية ولكن الآن تم تحويله ليتبع وزارة الداخلية الإسرائيلية حيث سجل العمال الفلسطيني من سكان الضفة والقطاع على أنهم عمال أجانب يعملون داخل إسرائيل.

وكانت وظيفة الصندوق استقطاع مبالغ معينة من الأجور لتحول لما يسمى فروقات الظروف الاجتماعية تشبه تلك التي يحصل عليها العمال الإسرائيليين ولكن الأموال التي كانت تستقطع من أجور العمال الفلسطيني بقيت محفوظة في صندوق دائرة الدفع.

وحسب التقرير فوفقا لحسابات الجمعية فان ديون إسرائيل للعمال  تقدر حتى اليوم ب 8 مليار شيكل  ومنذ 1995 يتم تراكم أموال صناديق الدفع وفرع البناء والظروف الاجتماعية.

وقالت حنا زوهر التي اعدت التقرير ومديرة جمعية خط العمل ( كاف لعوفيد) بأنه يتوجب علي إسرائيل إعادة الأموال التي سلبتها من العمال الفلسطينيين في الضفة والقطاع لهم أنفسهم أو لمن يرثهم.

انشر عبر