شريط الأخبار

وزير إسرائيلي يربط نجاح المفاوضات مع الفلسطينيين بالملف النووي الإيراني

12:56 - 27 حزيران / يناير 2010

وزير إسرائيلي يربط نجاح المفاوضات مع الفلسطينيين بالملف النووي الإيراني

فلسطين اليوم- الناصرة

ربط وزير في الحكومة الإسرائيلية نجاح المفاوضات مع السلطة الفلسطينية بمساعي المجتمع الدولي بوقف البرنامج النووي الإيراني.

 

وأعرب وزير الشؤون الإستراتيجية دان مريدور عن اعتقاده بأن "نجاح المفاوضات مع الجانب الفلسطيني منوط بالملف الإيراني، وما ينتج عن محاولات المجتمع الدولي لوقف البرنامج النووي الإيراني"، على حد تعبيره.

 

وأضاف، خلال كلمته في مؤتمر إقتصادي عقد في تل أبيب، أنه "إذا ما فشل المجتمع الدولي  في وقف البرنامج النووي الإيراني، فستتعزز مكانة إيران لدى العالم العربي والإسلامي بشكل ملحوظ"، مشيراً إلى ما وصفته "التأثير السلبي" الذي سينتج عن ذلك وينعكس على عملية التفاوض مع الجانب الفلسطيني، حسب اعتقاده.

 

من جهة أخرى، أكد الوزير الإسرائيلي أنه إذا ما تم استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين بنجاح وبفضل المساعي الأمريكية؛ فإنه "يجب استئنافها على مسارين؛ أولهما، مسار التفاوض على التسوية الدائمة، والآخر، التفاوض على تحسين حياة الفلسطينيين اليومية".

 

وكان وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك قد اعتبر أن انعدام الحل السياسي وعدم التوصل إلى اتفاقية سلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، "يعد أشد خطورة على إسرائيل من التهديد الإيراني لها".

 

وأضاف براك، خلال كلمة ألقاها مساء أمس، في المركز الإسرائيلي للإدارة في جامعة بار إيلان: "إن رسم حدود بين دولة بأغلبية يهودية أبدية، وبين دولة تعبر عن رغبة الشعب الفلسطيني، يصب في مصلحة الجانب الإسرائيلي"، مشيراً إلى أن عدم ترسيم هذه الحدود يشكل "أخطر تهديد لمستقبل إسرائيل وليس للقنبلة الإيرانية"، على حد تعبيره.

انشر عبر