شريط الأخبار

التجمع الإعلامي بالوسطى يعقد ورشة حول مفهوم الديمقراطية والمشاركة السياسية

12:10 - 27 تموز / يناير 2010

التجمع الإعلامي بالوسطى يعقد ورشة حول مفهوم الديمقراطية والمشاركة السياسية

فلسطين اليوم- النصيرات

عقد التجمع الإعلامي الفلسطيني في محافظة الوسطى ورشة عمل بعنوان مفهوم الديمقراطية والمشاركة السياسية وذلك بالتعاون مع المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان حيث حضر اللقاء مجموعة من أعضاء التجمع الإعلامي في الوسطى.

 

وتحدث الأستاذ صلاح أبو حطب الناشط في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، خلال الورشة عن أهمية الديمقراطية كمفهوم حيث اعتبرها مطلباً دولياً بما تعنيه من أسلوب ومنهج لتداول السلطة والحكم وتطرق إلى الديمقراطية كمنهج وأسلوب للحياة وكيفية حكم الشعب للشعب وطريقة اختيار الحاكم بشكل ديمقراطي مما يسهل على الفرد في المجتمع التعبير عن رأيه بحرية وتعزيز حقه في التجمع السلمي وتشكيل النقابات والأحزاب والترشح والترشيح.

 

كما تطرق أبو حطب إلى الديمقراطية باعتبارها أداة لتفكيك أزمات المجتمع وإرساء قواعد الحكم الصالح داخل المجتمع وتطبيق مبدأ المحاسبة داخل المؤسسات والمساواة والشفافية والكفاءة منوها إلى الصفات التي يتميز بها المجتمع الفلسطيني في هذا المجال بالإضافة إلى عوامل تحقيق الديمقراطية داخل المجتمع الفلسطيني كعدم التعارض مع الدين الإسلامي ومبدأ الوسطية والإيمان بالشراكة والعدالة الاجتماعية والمساواة مشيرا إلى معوقات تطبيق الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني المتمثلة النزعة القبلية والفئوية وعدم تطبيق القانون على الجميع .

 

وأشار أبو حطب إلى مفهوم الديمقراطية في المجتمعات الإنسانية قديما حيث كانت تعرف الديمقراطية في طبقة النبلاء في اليونان على أنها حكم الشعب للشعب حيث كانت النساء في ذلك الوقت محرومات من المشاركة في صنع القرار مؤكدا على دور المرأة في ممارسة الديمقراطية كحق لها أعطاها إياه الإسلام على أساس مبدأ الشورى.

 

وأوضح أبو حطب أزمة الديمقراطية داخل المجتمع الفلسطيني المتمثلة في التعامل مع الديمقراطية كمزاج شعبي وإفرازاتها  بشكل غير دائم ومؤقت فضلا عن أخذها منحى سياسي وليس اجتماعي أو ثقافي فضلا عن عدم فهم الديمقراطية بشكل صحيح والتقاليد السائدة والتعصب الحزبي.

 

وأكد عبد الله عثمان مدير التجمع بالمحافظة الوسطي  على مهمة المؤسسات الأهلية  و التعاون معها و من دور التجمع التعاطي مع الجميع و يقدم خدمه عامه لجميع فئات الشعب و خاصة الإعلاميين و في الختام شكر عثمان الإعلاميين المهتمين  بالورش المهمة  التي تخصهم و تعينهم علي تحمل المسؤولية وتعدي الصعوبات التي توجد بطريقهم

 

 

 

 

انشر عبر