شريط الأخبار

بنكان دنمركيان يقرران سحب استثماراتهما من ثلاث شركات إسرائيلية

09:59 - 27 كانون أول / يناير 2010


فلسطين اليوم-وكالات

قرر البنك الوطني الدنمركي (Danske Bank) وصندوق المعاشات التقاعدية الدنمركي (PKA) سحب استثماراتهم من شركتي ألبيت سيستمز (Elbit Systems)وماجال لأنظمة الحماية (Magal Security Systems) الإسرائيليتين لدورهما في بناء جدار الفصل في الضفة الغربية والمخالف لقرار محكمة العدل الدولية (لاهاي) ومن شركة "أفريقيا-إسرائيل"، المملوكة للملياردير الإسرائيلي ليف لفياف، لدورها في بناء المستوطنات والمخالفة للقوانين الدولية.

 

وفي البيان الصحفي للبنك الوطني الدنمركي، والذي نشرامس وتداولته وسائل الإعلام ، أعلن أنه يستبعد الشركات الإسرائيلية، "شركة البيت سيستمز" و"أفريقيا إسرائيل للاستثمارات"، من الشركات التي يستثمر فيها والسبب هو أن الشركتين انتهكتا القوانين الدولية. حيث أن شركة "ألبيت" توفر معدات المراقبة لجدار الفصل، الذي أدانته محكمة العدل دولية، و"أفريقيا -إسرائيل" تبني المنازل في المستوطنات التي تعتبر غير مشروعة في القانون الدولي. بينما قرر المعاشات التقاعدية الدنمركي (PKA) سحب استثماراته من الشركتين لنفس الأسباب إضافة إلى شركتي "ماجال" الإسرائيلية و"دتكشن سيستمز" (Detection Systems Inc) الأمريكية لدورهما في بناء الجدار.

 

ويأتي هذا القرار من البنكين في النفس الوقت لقرار جديد صادر عن قوات الاحتلال حيث أعلنت عن المباشرة ببناء مقاطع جديدة من جدار الفصل على أراضي قرى غرب رام الله ولضم مستوطنة "موديعين علييت". وشركة "أفريقيا -إسرائيل" تعتبر واحدة من كبرى الشركات المستثمرة في عملية بناء الوحدات السكنية في هذه المستوطنة. بينما تزود شركتي "ألبيت" و"ماجال" قوات الاحتلال بمعدات المراقبة ومجسات خاصة تستخدم في عملية بناء جدار الفصل .

 

كذلك، يأتي هذا القرار في ظل تصاعد استهداف نشطاء العمل الشعبي ضد الجدار والاستيطان في قرى غرب رام الله وبالاخص قريتي نعلين وبلعين. حيث اعتقلت قوات الاحتلال ما يقارب من 25 ناشطا منذ بداية العام الحالي. هذا الاستهداف أثار انتقادات محلية ودولية ضد الإجراءات القمعية المتزايدة التي تنتهجها قوات الاحتلال ضد النشطاء وضد الأنشطة الشعبية المناهضة للجدار والمستوطنات. حيث توجه امس وفد، بتنسيق من الحملة الشعبية، وفد لتقصي الحقائق حول موضوع اعتقال النشطاء إلى قرية نعلين مكون من 15 ممثلا دبلوماسيا أوروبيا من السفارات والقنصليات والاتحاد الأوروبي.

 

ويعتبر بنك المعاشات التقاعدية الدنمركي (PKA) واحد من أكبر بنوك المعاشات التقاعدية في الدنمرك حيث يبلغ رأس ماله قرابة 16 مليار دولار تعود إلى أكثر من 230 ألف موظف في قطاعات الخدمات الاجتماعية والصحة ويدير أموال واستثمارات لثمانية صناديق معاشات تقاعدية دنمركية. بينما يعتبر Danske Bank أكبر مؤسسة مصرفية في الدنمرك ومن أكبر المؤسسات المصرفية في مجموعة الدول الاسكندينافية.

 

انشر عبر