شريط الأخبار

خبير إسرائيلي: زلزال سيقع في إسرائيل أقوى من زلزال هيتي

11:03 - 26 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم-ترجمة خاصة

سيقع زلزال في إسرائيل يمكن ان يكون اقوى من ذلك الذي وقع قبل أيام في هيتي هكذا حذر الدكتور المتخصص في شؤون الهزات الأرضية ( افي شبيرا)  والذي يعمل رئيس لجنة فحص جهوزية إسرائيل للهزات الأرضية.

 

ونقلت القناة العاشرة الإسرائيلية عن شبيرا خلال نقاش أمام أعضاء لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي " لا يمكننا في الحقيقة أن نقدر بدقة موعد حدوث هزة أرضية ولكن يمكننا تقليص أضرارها.

وقال شيبرا أن السبب الأول الذي يؤدي للقتل في حالة حدوث زلزال هي هدم المباني والمنازل ,معترضا بشدة عن استخدام مصطلح ( كارثة طبيعية) فإن المباني هي التي تتحول إلى كمائن الموت في حال حدوث زلزال فان لم تكن المباني مبنية علي أسس متينة فعدد القتلى سيكون كبير فكل مبني غير مؤسس جيدا يؤدي إلى قتل اكبر عدد من السكان.

أما نائب رئيس اتحاد المقاولين في إسرائيل ( راؤول سوروغو) أشار الى انه يوجد في إسرائيل مليون شقة وآلاف المباني العامة التي يمكن أن تنهار في حالة حدوث هزة أرضية قوية ,و لا يوجد في إسرائيل حلا لتقوية المباني العامة مثل المدارس والمستشفيات وغيرها من المرافق العامة

 

والجدير بالذكر فالعام الماضي سجل عدد من الهزات الأرضية في المنطقة والتي كان أقواها في شهر مايو العام الماضي والتي وقعت في سيناء بقوة 5.5 وفقا لسلم ريختر والثانية وقعت في ابريل في لبنان بقوة 4.2 لسم ريختر

 

انشر عبر