شريط الأخبار

الصحة العالمية: تدهور خطير في الظروف المعيشية بغزة ونسبة الفقر 70%

10:44 - 26 كانون أول / يناير 2010


الصحة العالمية: تدهور خطير في الظروف المعيشية بغزة ونسبة الفقر 70%

فلسطين اليوم- غزة

أكدت منظمة الصحة العالمية, أن الحصار المفروض على قطاع غزة، والحرب الإسرائيلية قبل نحو عام، أديا إلى "تدهور خطير" في ظروف المعيشة "المتدهورة أصلاً" لسكان غزة، وزادا من انحسار النظام الصحي الضعيف هناك.

 

وقالت المنظمة في تقرير لها:"إن كثيراً من العلاجات الطبية الخاصة غير متوفرة في غزة، وإن المرضى يوجهون للعلاج في مستشفيات خارج غزة"، مشيرةً إلى أن طلبات تصاريح السفر لكثير من المرضى قوبلت بالرفض أو التأخير من قِبل السلطات الإسرائيلية، "الأمر الذي أدى إلى تفويت جلسات العلاج"، وبعضهم فقد حياته.

 

وكشف التقرير عن نقص في اللوازم والمعدات الطبية اللازمة، إضافة إلى تراجع عمليات التدريب بعد انقطاع الطواقم الصحية عن العالم الخارجي.

 

وحذر من أن اقتصاد غزة "في انهيار مستمر" بعد ازدياد نسبة البطالة لتبلغ بين القوى العاملة في غزة ما نسبته (41.5%) في الربع الأول من عام 2009، إضافة إلى ارتفاع نسبة الفقر لتبلغ (70%) بين العائلات التي تعيش على دخل يصل إلى أقل من دولار في اليوم للشخص الواحد وذلك في شهر مايو/ آيار 2008م.

 

كما حذر من ازدياد الملوحة والمستويات المرتفعة للنترات في المياه التي تستخرج بشكل مفرط من الآبار الجوفية، بالإضافة إلى تسرب مياه البحر المالحة مما يشكل مصدر قلق كبير على مدى صلاحية مياه الشرب خاصة بالنسبة للأطفال الذين يعتبرون من أشد المتأثرين بارتفاع مستوى النترات.

 

انشر عبر